ما الفرق بين الدماغ الايسر والايمن؟

ما الفرق بين الدماغ الايسر والايمن؟

تشير العديد من الابحاث الى ان الدماغ مقسّم طولياً لنصفين بحيث يؤدي كل نصف مجموعة محددة من المهام، وبالتالي فان نصفي الدماغ يتبادلان المعلومات كما في أجهزة الاستشعار من خلال الجسم الثفني السميك الرابط بينهما. وللتعرف اكثر على الفرق بين الدماغ الايمن والايسر ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الفرق بين الدماغ الايمن والايسر

 

نتيجة الدراسات التي أجريت على الدماغ الايمن والايسر، تمكن العلماء من التأكيد ان النصف الأيمن للمخ يتحكم بعضلات الجزء الأيسر للجسم، في حين أن النصف الأيسر للمخ يتحكم بعضلات الجزء الأيمن للجسم. 

 

الا ان لكل نصف دور مختلف في حياة الشخص، فالنصف الايسر من المخ يعتبر النصف المسيطر على اللغة حيث انه يعمل على تحليل ما يسمعه الشخص، ويتعامل مع معظم مهام التحدث. كما أنه مسؤولٌ أيضاً عن تنفيذ الحسابات الرياضية الدقيقة والمنطق كذلك.

 

أما النصف الأيمن للمخ فهو مسؤول بشكل رئيسي عن القدرات المكانية، التعرف على الوجه والموسيقى. كما إنه يقوم ببعض العمليات الحسابية، ولكنها مجرد مقارناتٍ وتقديراتٍ تقريبيةٍ. كما يساعدنا الجانب الأيمن للمخ في إدراك التصوير المرئي ويجعل ما نراه شيئاً ذو معنى. كما أن له دوراً في اللغة، خصوصاً في تفسير النصوص ونبرات الأشخاص.

 

أما بالنسبة لما يقال وهو شائع عند العديد من الاشخاص ان هذا الشخص يميني أو يساري الدماغ أو كان يستخدم يده اليمنى للكتابة أو كان أعسراً تبقى استخدامات وتفضيلات الدماغ أعقد بكثير من مجرد يميني مقابل يساري.

 

ومن هنا يجب التأكيد على نقطة اساسية، وهي ان الدماغ يوازن بعنايةٍ التحكم بوظائف معينة لكل جانب، فيوزع المهام لزيادة الكفاءة لأقصى حد، لا سيما وان أغلب الأشخاص يستخدمون اليد اليمنى والتي يتحكم بها الجانب الأيسر للمخ، في حين يعملون على التقاط الكرة باليد اليسرى.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الدماغ عبر موقع صحتي:

 

معلومات مهمة عن التهاب الدماغ... تابعوها عبر هذا الموضوع!

خرافات غير صحيحة ابداً عن الدماغ

ما هي أجزاء الدماغ ووظيفة كل منها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة