ما هو عدد السنوات المتوقع لمريض الفشل الكلوي؟

ما هو عدد السنوات المتوقع لمريض الفشل الكلوي؟

تؤدي أمراض الكلى إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل، خاصة عمر الشخص وجنسه ومرحلة المرض. ولكن بفضل الكم الهائل من الأبحاث، أصبح لدى الأطباء الآن صورة واضحة لمتوسط عمر مرضى الكلى.

من المهم أن تتذكروا أن كل حالة مختلفة عن الأخرى، من حيث الجينات والحالة الصحية وغيرها. لا يمكن لتقديرات متوسط العمر المتوقع أن تقدم أي ضمانات، لكنها قد توفر لكم نظرة عامة.

 

كم سنة يعيش مريض الفشل الكلوي؟

من الصعب تحديد المدة التي يمكن أن يعيشها المريض بمجرد بدء علاج الفشل الكلوي في المرحلة النهائية لأن هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على متوسط العمر المتوقع. كل شيء من شدة مرض الكلى والمشاكل الصحية الأخرى إلى مدى اتباع المريض لخطة العلاج يحدد متوسط العمر المتوقع لمن يعاني من الفشل الكلوي.

 

المرحلتان 1 و 2: الإنذارات المبكرة

في المرحلتين الأولى والثانية، يمكن اكتشاف مرض الكلى قبل أن يتسبب في أي ضرر كبير.

 

المراحل 3 و 4 و 5: الاقتراب من الفشل الكلوي

إنها المرحلة الثالثة التي تحدد النقطة التي يصبح عندها معدل الوفيات مصدر قلق أكبر من احتمال الإصابة بمرض كلوي في المرحلة النهائية. مع انخفاض وظائف الكلى بي تصبح الأعراض أكثر حدة. من نهاية المرحلة 3، هناك 15 نقطة فقط من وظائف الكلى تقف بين دخول المرحلة 5، مما يشير إلى الفشل الكلوي الكلي.

 

متوسط العمر المتوقع حسب الجنس

مثل أي امر آخر، يعتمد متوسط العمر المتوقع لمرض الكلى على عمر المريض وجنسه.

بالنسبة لرجل يبلغ من العمر 60 عاماً، سيكون متوسط العمر المتوقع لمرض الكلى في المرحلة الأولى حوالي 15 عاماً. ينخفض هذا الرقم إلى 13 عاماً و 8 سنوات و 6 سنوات في المراحل الثانية والثالثة والرابعة من أمراض الكلى على التوالي. بالنسبة للمرأة البالغة من العمر 60 عاماً، يبلغ متوسط العمر المتوقع للمرحلة الأولى 18 عاماً، في حين أن المرحلة الثانية تقل بسنة واحدة فقط. بالنسبة لمرض الكلى في المرحلة الثالثة، سيكون العمر المتوقع لها 11 عاماً.

باختصار، تتمتع النساء بمتوسط عمر متوقع أكبر قليلاً في جميع الأعمار. لكن خلال المرحلتين 4 و 5 ، تختفي هذه المزايا، ويصبح متوسط العمر المتوقع متطابقاً بشكل أساسي بين الجنسين.

 

متوسط العمر المتوقع حسب العمر

ان متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء الذين يبلغون من العمر 70 عاماً للمراحل الأربع الأولى من مرض الكلى 9 سنوات.

بالنسبة لامرأة تبلغ من العمر 70 عاماً، يبلغ متوسط العمر المتوقع 11 عاماً. مرة أخرى، تبدأ النساء بمتوسط عمر متوقع أكبر، لكن الاختلافات تختفي في مراحل لاحقة من المرض.

 

المرحلة الخامسة

المرحلة الخامسة من مرض الكلى تعني الفشل الكلوي الكلي وضرورة غسيل الكلى. وفقاً لمؤسسة الكلى الوطنية، فإن متوسط العمر المتوقع لمريض غسيل الكلى هو 5-10 سنوات. على الرغم من أنه بالنسبة لشخص يتراوح عمره بين 70 و 74 عاماً، فإن متوسط العمر المتوقع يقترب من أربع سنوات عند غسيل الكلى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟