ما هي مضاعفات مرض داون وأسبابه

ما هي مضاعفات مرض داون وأسبابه

الأسباب

 

يعود مرض داون إلى مشكلة ما في منظومة الصبغيات (الكروموزومات - Chromosomes) في جسم الجنين، قبل ولادته بوقت طويل جداً. فمنظومة الصبغيات هذه تشكل جزءاً مهما في خلايا الجسم، اذ تحتوي على المادة والمعلومات الوراثية للانسان. وهي المعروفة بالـ "دي- ان- اي" أو الحمض النووي.

لا يعرف الخبراء، حتى الان، السبب المحدد لحصول التغيير المذكور في الجينات، لكن هنالك مسببات عديدة يمكن أن ترفع من خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون. من بين هذه العوامل:

 

- الحمل فوق سن الـ 35 عاماً، فكلما تقدمت المرأة في السن يزداد خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون. وعلى الرغم من ذلك، فان غالبية الاطفال المصابين بمتلازمة داون ولدوا لامهات تحت سن الـ 35 عاماً، وذلك نظراً لأن النساء تحت سن الـ 35 تملن إلى إنجاب عدد أكبر من المواليد مقارنة مع النساء فوق سن الـ 35 عاماً.

 

الحمل المتأخر وخطر المضاعفات

 

- إذا كان سن الأب 40 عاماً وما فوق.

- إذا كان قد ولد في العائلة طفل آخر يعاني من المغولية.

 

المضاعفات

 

بالإضافة إلى المظهر الخارجي المميّز لمتلازمة داون، فان المتلازمة قد تؤدي لمضاعفات عديدة طبية. بعض هذه المضاعفات شديدة وقد تشكل خطراً على الطفل وتحتاج إلى العلاج. لتفادي المضاعفات وضررها من المهم أن يتابع الطفل الحامل لمتلازمة داون الطبيب بشكل دائم. وأهم مضاعفات مرض داون هي:

 

- أمراض القلب الخلقية، فحوالي نصف الأطفال حاملي متلازمة داون يشكون من أمراض القلب الخلقية. 

- عيوب خلقية في الجهاز الهضمي، فـ 10% من مرضى داون يشكون من عيوب في الجهاز الهضمي، خصوصاً في المعدة والاثني عشر. قد تؤدي هذه العيوب الخلقية الى انسداد الجهاز الهضمي ما يتطلب المعالجة الجراحية العاجلة. كما أن الأطفال حاملي متلازمة داون يصابون بالداء البطني أكثر من غيرهم.

 

ما هي اسباب زيادة الماء في رأس الجنين؟

 

- أمراض الدم مثل كثرة الحمر (Polycythemia) فهو أمر شائع عند الولادة. لكن الأمر المقلق لدى أطفال داون هو احتمال اصابتهم بسرطان الدم من نوع اللوكيميا (Luekemia). فقد يصابون بسرطان الدم في السنة الأولى من حياتهم أو بعد ذلك.

- ضعف جهاز المناعة

- قد يشكو الأطفال من قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، سواء الخلقي أو المكتسب خلال الحياة. 

- انقطاع النفس الانسدادي الليلي وقد يرتبط الأمر بالسمنة والوزن الزائد، الا أنه قد يحدث دون السمنة. 

 

هل وجود خصية واحدة يؤثر على الانجاب؟

 

- أطفال داون معرضون أكثر من غيرهم للاصابة بمرض الزهايمر عند التقدم في السن.

- جفاف الجلد.

‪ما رأيك ؟
من انوثة