متى تُستخدم حقن الفيتامين د؟

متى تُستخدم حقن الفيتامين د؟

يُعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات لجسم الانسان كونه يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام، ويمكن الحصول عليه عبر التعرض لأشعة الشمس أو عبر تناول بعض الأطعمة الغذائية والأدوية الفموية، لكن في بعض الحالات المرضية قد يحتاج المريض للحصول على حقن فيتامين د. فمتى تُستخدم هذه الحقن؟ وهل من تأثيرات جانبية لها؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.


متى تُستخدم حقن فيتامين د؟

في أغلب الأحيان يُعطى الفيتامين د من خلال الأدوية الفموية للمريض لكن في بعض الحالات ممكن أن تكون الأدوية غير كافية أو لا تؤمن للمريض حاجاته من الفيتامين د ومن هذه الحالات نذكر:

- عدم قدرة المريض على تناول الأدوية الفموية من فيتامين د وخاصة المرضى الذي يعانون من صعوبة في البلع أو مشاكل أخرى.

- يمكن أن يكون المريض يعاني من مشاكل صحية تؤثر على امتصاص الفيتامين كمرض ضعف امتصاص الأمعاء.

- في بعض الحالات تكون الأدوية الفموية غير كافية أو لم تستطع تحقيق وصول الفيتامين د الى مستوياته الطبيعية في الدم.


هل من تأثيرات جانبية لحقن الفيتامين د؟

تختلف أنواع الحقن بين عضلية ووريدية وممكن أن تسبب هذه الحقن بعض الأثار الجانبية وتندرج من طفيفة الى شديدة بحسب نوعها وهي كالتالي:

- الحقن العضلية: تُعتبر الحقن العضلية أكثر اماناً من غيرها وذلك اذ أعطيت الجرعات بشكل مناسب مع حالة المريض، أما اذ أُعطيت جرعات زائدة من فيتامين د ممكن أن تؤثر سلباً على المريض وتسبب له الأعراض التالية: الصداع، فقدان الشهية، الغثيان والقيء، الضعف والارهاق، النعاس وجفاف الفم.

- الحقن الوريدية: الحقن الوريدية ممكن أن يتأثر بها المريض بشكل أكبر وتندرج أعراضها كالتالي: الإصابة بالقشعريرة وارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالتوعك، تورم الأطراف والاصابة بجفاف الفم الحاد والغثيان والقيء ومشاكل التنفس.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن الفيتامين د اضغطوا على الروابط التالية:

 
 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟