متى يهدد التعرّض للمبيدات صحتكم؟

متى يهدّد التعرّض للمبيدات صحّتكم؟

المبيدات هي مجموعة من السموم، ولسوء الحظ، يمكن أن تضرّ أكثر من مجرد "الحشرات" التي تستهدفها. إن المبيدات سامة، والتعرض لها يمكن أن يسبب عدداً من الآثار الصحية التي ترتبط بمجموعة من الأمراض الخطيرة والأمراض من مشاكل الجهاز التنفسي إلى السرطان.

 

الآثار الصحية للمبيدات

آثار التسمم الحادّ

يتم تحديد التسمم الحادّ من المبيدات من خلال التعرض لنسبة كبيرة من المكوّنات السامة والكيميائية. هذا يعني أن المبيدات يمكن أن تسبب آثاراً ضارة أو مميتة بعد جلسة واحدة من الابتلاع أو الاستنشاق أو ملامسة الجلد. تظهر الأعراض بعد فترة وجيزة من التعرض أو يمكن أن تظهر في غضون 48 ساعة. تشمل الآثار الصحية:

- تهيج الجهاز التنفسي والتهاب الحلق و/ أو السعال.

- تهيج العين والجلد.

- الغثيان والقيء والإسهال.

- الصداع وفقدان الوعي.

- الموت.

 

آثار التسمم المزمن (أو طويل المدى)

يمكن أن تسبب المبيدات آثاراً ضارة على فترة طويلة، عادةً بعد التعرض المتكرر أو المستمر بمستويات منخفضة. لا تسبب الجرعات المنخفضة دائماً آثاراً فورية، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة للغاية.

ارتبط التعرض طويل الأمد للمبيدات بتطور مرض باركنسون، الربو، الاكتئاب والقلق، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، السرطان، بما في ذلك اللوكيميا والأورام اللمفاوية اللاهودجكينية.

 

آثار التسمم القصير المدى

يشير مصطلح اضطراب الغدد الصماء إلى المواد التي تتداخل مع الهرمونات وتوازن الهرمونات.  يمكن تنشيط تأثيرات الغدد الصماء بتركيزات منخفضة من المواد الكيميائية وذلك بعد التعرض للمبيدات في فترة زمنية قصيرة جداً. يمكن أن تظهر الآثار الصحية على النحو التالي:

- انخفاض جودة السائل المنوي مع ما يترتب على ذلك من انخفاض في الخصوبة وتشوهات الأعضاء التناسلية وسرطان الخصية والبروستات.

- البلوغ المبكر، ظهور تكيسات في المبايض، تشوهات الرحم، سرطان الثدي، مضاعفات الحمل مع الإجهاض المبكر، انخفاض الخصوبة.

- مرض السكري والسمنة.

 

بعض النصائح للوقاية من تاثير المبيدات على الصحة:

- تجنب رشّ المبيدات بدون استخدام الكمامات وتغطية الفم والانف. كما ومن المهم ارتداء النظارات لحماية العنين. كما ومن المهم غسل الملابس والاستحمام بعد الانتهاء من الرش.

-ابعاد كل الناس والحيوانات من ‏مكان رشّ المبيدات.

- غسل الفواكه والخضروات جيّداً من خلال وضعها تحت الماء الجاري. كما ويجب نقعها بعض الوقت في وعاءٍ مع ملعقة من الخل الابيض.

- وضع المبيدات في أماكن بعيدة ولا يمكن للاطفال ان يصلوا اليها.

 

لقراءة المزيد عن التغذية السليمة إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة