مطهّرات طبيعية يمكن أن تعتمدوا عليها لقتل الجراثيم

مطهّرات طبيعية يمكن أن تعتمدوا عليها لقتل الجراثيم

تزداد الحاجة في هذه الفترة وتحديداً خلال فترة انتشار فيروس كورونا، إلى تعقيم وتطهير المنزل وكل الأسطح التي نلمسها، وذلك تفادياً للجراثيم والبكتيريا، التي قد يكون كورونا واحداً منها. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفكم على مطهّرات طبيعيّة تساعد على قتل الجراثيم.

  

مطهّرات طبيعيّة تساعد على قتل الجراثيم: 

1-الماء الساخن: بإمكان المياه الساخنة قتل البكتيريا والفيروسات بشكل فعّال، شرط أن تكون درجة حرارة الماء 140 إلى 150 درجة فهرنهايت على الأقلّ، بحسب منظّمة الصّحة العالميّة. هذا ما يفسّر استخدام الماء المغلي بدرجة حرارة 212 فهرنهايت لقتل مسبّبات الأمراض عند طهي الطعام أو إعادة تسخينه. وبالطبع، الماء الساخن يعطي مفعالاً أكبر عند خلطه بالصابون أو مع مطهّر آخر، كما هو الحال عند غسل الأطباق أو الملابس.

 

2-الخلّ: يُعرف الخلّ بأنّه مطهّر طبيعي ويحتوي على حمض الأسيتيك فيقوم بتكسير الأوساخ ويمكن أن يقلّل البكتيريا على الأسطح المتّسخة. ولقتل الجراثيم بشكل فعّال، يجب أن يظلّ الخلّ على سطح لمدّة 30 دقيقة تقريباً. إلا أنّه أقلّ فعاليّة من الكحول أو بيروكسيد الهيدروجين في قتل الجراثيم.

 

3-الزيوت الأساسية: بعض الزيوت الأساسيّة، مثل الباتشول والقرفة، قد تكون فعّالة إلىحد ما ضد سلالات معيّنة من الفيروسات والبكتيريا، ولكن هناك بدائل أفضل لقتل الأمراض.

 

4-بيروكسيد الهيدروجين: فعاليته أقلّ من المطهّرات الكيميائيّة، مثل المبيض، لكنّه يقتل الفيروسات والبكتيريا بشكل فعّال. يمكن إستخدام تركيز 3% من بيروكسيد الهيدروجين النموذجي الموجود في المتاجر كمطهّر أو تخفيفه إلى تركيز 0.5%، عن طريق خلط 2.5 جزء من الماء و0.5 جزء من بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3%. وترك المحلول على السطح لمدّة دقيقة واحدة على الأقلّ قبل مسحه، بحيث يأخذ الوقت الكافي لقتل مسبّبات الأمراض بشكل فعّال.

 

5-الكحول الكحول أحد أكثر البدائل فعاليّة في المطهّرات الكيميائيّة، يقضي الكحول على الجراثيم عن طريق تكسيرها ، ولكنّه لا يكون فعّالاً إلّا عند استخدامه بتركيز عال بما يكفي، نحو 60% أو أكثر.

 

لقراءة المزيد من المقالات حول موضوع تعقيم الجراثيم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي خطوات تعقيم الأسطح المنزلية للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

ما حقيقة انتشار فيروس كورونا عبر الماء؟

كم تبقى قطرات السعال في الهواء؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة