كم تبقى قطرات السعال في الهواء؟

كم تبقى قطرات السعال في الهواء؟

تحذّر الأوساط الطبية من خطر انتقال فيروس كورونا المستجدّ من خلال السعال أو العطاس أو لمس الأسطح الملوّثة، لذلك يوصى بالتعقيم المستمرّ للأسطح والحفاظ على النظافة الشخصيّة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نكشف كم من الوقت يمكن أن تبقى قطرات السعال في الهواء.

 

45 دقيقة إلى ساعة!

يُنصح بتغطية الأفواه عند السعال أو العطاس، ذلك لأنّ قطرات الرذاذ التنفسي يمكن أن تندفع إلى مسافة تصل إلى 4 أمتار، ممّا يزيد من خطر التقاط الفيروسات التي قد تسبّبها وخصوصاً في زمن كورونا. كذلك، يمكن أن تظلّ هذه القطرات في الجوّ ما يتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة من الوقت، وهي فترة غير قصيرة وكافية لالتقاط الفيروسات والجراثيم من قبل عدّة أشخاص.

 

ما يحصل لقطرات السعال في الهواء

منذ اللحظة التي تخرج فيها قطرات السعال من الجسم إلى الهواء، تتعرّض للعديد من العوامل التي تجعلها تجفّ بسرعة وتبرد وتصبح خفيفة لدرجة البقاء في الجوّ. كما أنّ هذه القطرات تتحلّل جزئياً نتيجة العوامل الخارجيّة من خلال ملامسة الأوكسيجين في الهواء، حيث تستغرق القطرات الأكبر وقتاً أكبر من غيرها للتبخّر.

 

بكتيريا تقاوم التحلّل البيولوجي

هناك بعض أنواع البكتيريا الموجودة في قطرات السعال، يمكن أن تقاوم التحلل البيولوجي السريع، ممّا يجعلها قابلة للحياة لفترة أطول ولمدّة كافية لتزيد من خطر انتقال العدوى في الهواء. ويزيد هذا الخطر بالنسبة للذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.

 

خطر الأماكن المغلقة وعدم التهوئة

إنّ بقاء قطرات السعال في الهواء لمدّة 45 دقيقة إلى ساعة من الوقت، يزيد من خطر التواجد في الأماكن المغلقة والتي لم تحصل على التهوئة الكافية، لأنّ هذه العوامل من شأنها أن تُبقي الفيروسات مدّة أطول كما تساهم في توسيع انتشارها.

والتواجد في أماكن لا تتلقّى التهوئة اللازمة يجعل منها بيئة خصبة لنموّ عدد كبير من البكتيريا وما يعزّز هذا الأمر طبيعتها المغلقة التي تستقبل العديد من الأشخاص، ممّا يسمح أيضاً بتعدّد مصادر العدوى ويزيد من الأجسام المتلقّية لها.

 وبعد التفشّي السريع والخطير لفيروس كورونا المستجدّ، بات من الضروري الحرص على وضع الأقنعة والكمامات والتزام التباعد الجسدي وتجنّب التجمّعات، للوقاية من التقاط الفيروس. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

ما هي الفترة الأخطر من الإصابة بفيروس كورونا؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة