هذا ما يجب ان تعرفوه عن تطور اعراض فيروس كورونا!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن تطور اعراض فيروس كورونا!

إن فيروس كورونا المستجدّ سببه أحد أفراد عائلة فيروسات التاجية التي لم يتم مواجهتها من قبل. مثل الفيروسات التاجية الأخرى، فقد انتقل إلى البشر من الحيوانات. وبعد ظهوره في ديسمبر 2019، في ووهان الصينية وسرعة إنتشاره في العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه وباء.

 

تطور اعراض فيروس كورونا

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المستجدّ أو لـ Covid-19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف. قد يعاني بعض المرضى أيضاً من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام أو الإسهال. يعاني حوالي 80% من الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا المستجدّ من حالة خفيفة - تبلغ خطورة البرودة العادية - ويتعافون دون الحاجة إلى أي علاج خاص.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن حوالي 1 من كل 6 أشخاص يعاني من حالات المرض الشديدة أو من تطوّر أعراض فيروس كورونا. إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو السكري أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا المتطوّرة.

في المملكة المتحدة، حددت الخدمة الصحية الوطنية (NHS) الأعراض المتطوّرة المحددة التي يجب البحث عنها على أنها إما:

- ارتفاع في درجة الحرارة أي يشعر المريض بالحرارة عند لمس صدره أو ظهره.

- سعال مستمر جديد وجاف، هذا يعني أنه يبدأ في السعال بشكل متكرر.

-صعوباتٍ في التنفس يمكن ان تجعل الطبيب يصف وضع المريض على الجهاز التنفسي.

- ألم أو ضغط مستمر في الصدر أو ما يُعرف أيضاً بآلام الصدر.

- إزرقاق الشفتين والوجه ( قد يكون بسبب تطوّر أعراض البرد وعدم القدرة على التنفس).

وبما أن هذا نوعاً من الالتهاب الرئوي الفيروسي، فلا فائدة من المضادات الحيوية. لن تعمل الأدوية المضادة للفيروسات المعروفة ضد الإنفلونزا، ولا يوجد حاليًا لقاح. يعتمد التعافي على قوة جهاز المناعة.

 

نصيحة

في حال لاحظتم أيّ من أعراض فيروس كورونا المستجدّ، أو في حال تطوّرت، لا تهملوا أبداً استشارة الطبيب من خلال الاتصال به. والبقاء في الحجر المنزلي أو في المشفى واتباع تعليمات الطبيب للتقليل من حدة هذه الأعراض.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن تتسوّقوا بأمان في ظلَ انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

بهذه الخطوات تواجهون القلق الدائم من الاصابة بفيروس كورونا!

في هذه الحالات فقط... فيروس كورونا يمكن أن يسبّب الوفاة!

‪ما رأيك ؟