هل ارتفاع الكالسيوم في الجسم امر خطير؟

هل ارتفاع الكالسيوم في الجسم امر خطير؟

ان ارتفاع الكالسيوم في الجسم، هو واحد من المخاطر التي قد يتعرض لها الكثير من الاشخاص نظراً لتحكم كلاً من الهرمون الدريقي وفيتامين D وهرمون الكالسيتونين المفرز من الغدة الدرقية بتركيز الكالسيوم في الدم بتأثيره على العظم، الكليتين والقناة الهضمية فان اختلال تركيز أي منها قد يلعب دوراً في الاصابة بفرط الكالسيوم في الدم. فما هي أسباب ارتفاع الكالسيوم في الجسم؟ وكيف يمكن العمل على الحد من هذه المشكلة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب ارتفاع الكالسيوم في الجسم

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى ارتفاع الكالسيوم في الجسم، ولعل ابرزها فرط نشاط واحدة أو اكثر من الغدد الدريقية، إضافة الى الاصابة بالأورام المختلفة كسرطان الرئة، سرطان الثدي والورم النقيي المتعدد.

 

ومن الاسباب الاخرى التي تؤدي الى هذه المشكلة الاصابة بالامراض الحبيبية كالساركويد والتدرن الرئوي، او تناول العقاقير الدوائية التي تزيد افراز الهرمون الدريقي، أو مدرات البول التي تُقلل من الكالسيوم الذي يتم طرحه عن طريق البول.

 

هذا من دون ان ننسى أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية المكونة من الكالسيوم وفيتامين D قد تكون واحدة من الاسباب الاساسية التي تعمل على ارتفاع الكالسيوم في الجسم، إضافة الى الاصابة بالجفاف، أو حتى  الفشل الكلوي.

 

كما ان الاستلقاء لمدة زمنية طويلة ما يحفز طرح العظام لمحتواها من الكالسيوم الأمر الذي قد يؤدي حتماً الى ارتفاع الكالسيوم في الجسم.

 

علاج فرط كالسيوم الدم

 

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للحد من هذه المشكلة، ولعل ابرزها:

 

- حقن السوائل الوريدية لترطيب الجسم

- العقاقير الدوائية المُدرة للبول والمؤثرة في زيادة طرح الكالسيوم

- حقن العقاقير الدوائية للحد من تكسر العظام

-  غسيل الدم للتخلص من الكالسيوم المُفرط في الدم

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يحصل لجسمك عند نقص الكالسيوم اثناء الحمل؟

خلال حملك تنبهي الى نقص نسبة الكالسيوم في جسمك!

زيادة الكالسيوم سلبية على الجسم فاحذروها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة