لماذا قد يعاني الطفل من نقص الكالسيوم؟

لماذا قد يعاني الطفل من نقص الكالسيوم؟

ماريا رعد

الكالسيوم من المعادن المهمّة لجسم الإنسان، ويشكّل عنصراً رئيسيّاً لبناء العظام والأسنان. كذلك، الكالسيوم مهم لعمليّة انقباض العضلات، وصحّة القلب والأعصاب. لكن قد يحدث نقص في الكالسيوم، عندما تنخفض مستوياته عن المعدّل الطبيعي. وحتى الأطفال ممكن أن يتعرّضوا لنقص الكالسيوم في الجسم، فما هي الأسباب؟

 

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال

1

انخفاض نشاط الغدد الجار الدرقيّة

الغدد جارات الدرقيّة هي المسؤولة عن تصنيع وإفراز، الهرمون الجار درقي، استجابةً لنقص معدلات الكالسيوم في الجسم. فيحدث نقص في نشاط هذه الغدد نتيجة خلل في عمل الغدّة، أو نقص في المستقبلات المتواجدة على سطح الغدد جارات الدّرقيّة. أو نتيجة إصابة جهاز المناعة بخللٍ أدّى الى مهاجمته الغدد جارات الدرقيّة.

2

خلل في فيتامين د

الخلل أو النقص في مستوى فيتامين د، في جسم الطفل يؤدي الى نقص الكالسيوم، ويحصل بسبب قلّة تناول الطفل، لمصادر غذائيّة غنيّة بفيتامين د، أو إصابته باضطراب في عمليّات الأيض، المتعلّقة بفيتامين د في الجسم.

 

3

ارتفاع نسب الفوسفات في الدم

استهلاك الطفل الصغير لكميات كبيرة من الفوسفات، المتواجد مثلاً في الحليب البقري أو الحليب الصناعي، يسبّب نقص كميات الكالسيوم في جسمه.

4

الولادة المبكرة

الأطفال الذين ولدوا باكراً قبل موعد الولادة، ممكن أن يعانوا من نقص بالعناصر الغذائيّة والكالسيوم واحد منها، بالمقابل، يزيد مستوى الكالسيوم المفقود في البول.

 

5

التعرّض للاختناق أثناء الولادة

شبه الاختناق أثناء الولادة يؤخّر من وصول العناصر الغذائيّة إلى الجنين ويزيد إنتاج هرمون الكالسيتونين. ويتعرّض الطفل للفشل الكلوي، وحالات صحيّة أخرى منها نقص الكالسيوم.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

تنبّهوا الى المخاطر الكثيرة التي يحملها التدخين على صحّة أطفالكم!

كيف يتمّ علاج التهاب اللوزتين عند الطفل؟

لماذا يمكن ان يُكثر طفلكم من التثاؤب؟

‪ما رأيك ؟