هل الأظافر المبقعة من العلامات الجديدة للاصابة بفيروس كورونا؟

هل الأظافر المبقعة من العلامات الجديدة للاصابة بفيروس كورونا؟

ماريا رعد

بعد مرور عام على انتشار جائحة كورونا في العالم، بات الجميع مدرك للأعراض التي تواجه المريض عند التقاط الفيروس أو حتى بعد التعافي، ابتداءً من الحمى وفقدان حاسة التذوق والشم والإرهاق العام وصولاً الى بعض الاعراض التي تكون غريبة وغير شائعة كثيراً مثل الاظافر المبقعة عند بعض المصابين. فما علاقة الأظافر المبقعة بالفيروس؟ وهل ممكن أن تكون احدى الأعراض الجديدة له؟ احصلوا على الأجوبة والمزيد من التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.


هل الأظافر المبقعة من علامات الإصابة بفيروس كورونا؟

أشار بعض الخبراء إلى أدلة تبين إمكانية ظهور بعض الأعراض على الأظافر بعد التعافي من فيروس كورونا، فقد لاحظ عدداً من المُصابين بعد مرور أسبوعين من التشخيص، ظهور بقع على شكل نصف قمر أحمر على المنطقة البيضاء من قاعدة الظفر. ومع العلم أن هذه الأعراض لم تظهر عند معظم المُصابين بل تم الإبلاغ عن حالات محدّدة.


ما هي الأسباب وراء الأظافر المتبقعة؟

أشار العلماء، أن حتى اليوم ما من أسباب مؤكدة تبرر ظهور هذه الأعراض، لكن احتمالات وفرضيات عدة ممكن أن تكون السبب. حيث اعتقد الأطباء أن هذه البقع التي ظهرت على الأظافر ممكن أن تكون نتيجة تلف الأوعية الدموية عند الإصابة بالفيروس، ومن جهة أخرى ممكن أن تكون ناتجة عن الاستجابة المناعية للجسم ضد الفيروس حيث تسبب جلطات دموية صغيرة تساهم بتغير لون جزء من الأظافر.

من جهة أخرى، واضافةً الى البقع على شكل نصف القمر، قد ظهر على أظافر بعض المُصابين بالفيروس فجوات أفقية في قواعد أظافر اليدين والقدمين، وتُعرف هذه الخطوط باسم (بو) وقد تظهر هذه الخطوط بعد ما يقارب الأربع أسابيع من الإصابة بالفيروس. وغالباً ما تنتج هذه الخطوط بسبب الاجهاد أو عدوى أو بسبب سوء التغذية. كما تعرض قسم اخر من المُصابين الى سقوط الأظافر أو تغير في اللون البرتقالي لأطراف الأظافر.

والجدير بالذكر، أن جميع هذه الحالات قد ظهرت بعد الإصابة بالفيروس، لذا أشار الخبراء أن هذه الأعراض ممكن أن تكون غير مرتبطة بالفيروس، وذلك لأن ليس جميع مصابي كورونا تعرضوا لأعراض كهذه، كما أكدوا أن الأبحاث ما زالت جارية للتأكد من حقيقة الأمر.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يدلّ على حاجة مريض كورونا لدخول المستشفى؟

هل المصافحة آمنة بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل الخلط بين لقاحات كورونا يُعتبر آمناً؟



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟