هل الخلط بين لقاحات كورونا يُعتبر آمناً؟

هل الخلط بين لقاحات كورونا يُعتبر آمناً؟

ماريا رعد

على الرغم من انتشار حملة التلقيح في العالم، ما زالت الدراسات جارية حتى اليوم وفعالية اللقاحات لا تزال قيد البحث. ومن الأمور التي يقع تركيز الباحثين عليها مؤخراً هو موضوع الخلط بين اللقاحات. فبعد الدراسة التي حذرت من تطعيم الأشخاص بلقاحين مختلفين، تأتي اليوم دراسة حديثة لتؤكد أن الخلط بين اللقاحات أمراً امناً ويقدم نتائج أكثر فعالية. تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للاضطلاع على تفاصيل الدراسة.


الخلط بين لقاحات كورونا 

أشارت دراسة ألمانية وأخرى اسبانية، أن اتباع جرعة واحدة من اللقاح الذي تصنعه أسترازنيكا بجرعة ثانية من لقاح فايزر، يساهم باستجابات مناعية قوية وأكثر فعالية من اتباع جرعتين من اللقاح نفسه.

وقد أشار الأطباء من المستشفى الجامعي في سارلاند، أنهم أجروا تجارب على 250 شخصاً، قسماً تلقى جرعتين من لقاح أسترازنيكا، وقسماً جرعتين من لقاح فايزر، والقسم الثالث تلقى جرعتين مختلفتين من المصدرين.

وبعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية، تبين أن الأمر لم يقتصر فقط على قوة الاستجابة المناعية لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاحين مختلفين، بل أن فعالية الأجسام المضادة المعادلة تطورت في أجسام المشاركين بشكل كبير وبلغت عشر أضعاف عن الأشخاص الذي تلقوا جرعتين من النوع الواحد، الأمر الذي يُبشرنا أن هذه الأجسام المضادة قادرة على منع الفيروس من دخول خلايا أجسادنا وبالتالي حمايتنا بشكل أكبر من الفيروس.


هل أصبح التطعيم المختلط مسموح؟

على الرغم من أن دراسات عدة أشارت الى مدى فعالية خلط اللقاحات، الا أن منظمة الصحة العالمية لا تزال تشدد على عدم خلط اللقاحات، وذلك لأن برأيها أن ما من بيانات كافية تحسم مدى فعالية الخلط وما اذ كانت تساهم ببعض الاثار الجانبية للمتلقين. في المقابل، وعلى الرغم من عدم توصية منظمة الصحة العالمية بخلط اللقاحات، باشرت كندا على تطعيم سكانها بجرعتين مختلفتين، أما في الولايات المتحدة الأميركية ما زالت الدراسات جارية حول الموضوع.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

خدر الأطراف... هل يعتبر من الاعراض الجديدة لكورونا؟



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟