هل تعلمون أنّ التمارين الرياضيّة تخفّض ضغط الدم؟ إليكم السبب

هل تعلمون أنّ التمارين الرياضيّة تخفّض ضغط الدم؟ إليكم السبب

من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان مع تقدّمه في العمر هو مرض ارتفاع ضغط الدم. وهذه الحالة تستوجب أخذ عقاقير معيّنة مدى الحياة في حال البدء بها. لكن ماذا لو كانت الرياضة حلّاً للوقاية من ارتفاع ضغط الدم مع التقدّم في العمر؟ فهل أنتم مستعدّون لممارستها بانتظام؟ إليكم اذا علاقة ممارسة الرياضة بضغط الدم، والتمارين الأكثر إفادة في هذه الحالة، كلّ التفاصيل من موقع صحتي.

 

العلاقة بين ممارسة الرياضة وخفض ضغط الدم

ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام تقوّي عضلة القلب. فالقلب الأقوى يضخّ مزيداً من الدم وبمجهود أقلّ. وفي هذه الحالة، يقلّ الضغط على الشرايين، فيؤدي بالتالي إلى خفض ضغط الدم. إذاً عندما تكونون أكثر نشاطاً، فهذا الأمر يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضيّ لديكم، وهذا النوع من ضغط الدم، رقمه الأعلام من بين قياسات الضغط ، إلى ما بين 4 و 9 ملم من الزئبق كمتوسّط.

وهذا المعدّل يماثل معدّل يصل إليه الضغط عبر أدوية خاصة لخفض ضغط الدم. ولأشخاص آخرين، ممارسة الرياضة لفترة من الوقت تكون كافيةَ لتقليل حاجتهم إلى دواء ضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان معدّل ضغط الدم معتدلاً، أي أقلّ من 120/80 ملم من الزئبق، فمن الممكن أن تساعد ممارسة تمارين رياضيّة على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم خلال التقدّم في العمر.

تجدر الإشارة أنّ للوصول إلى الهدف الأساسي، وهو معدّل منخفض من ضغط الدم، فيجب القيام بالرياضة يوميّاً وبانتظام. وفي هذه الحالة ستشاهدون النتيجة خلال 3 أشهر.

 

ما هي التمارين الرياضيّة المساعدة على خفض ضغط الدم؟

التمارين الرياضيّة ليست فقط حكراً على الصالات الرياضيّة فيمكنكم القيام يوميّاً بتمارين رياضيّة في المنزل أو في الطبيعة وجعلها جزءً من الروتين اليومي لحياتكم أقلّه لثلاثين دقيقة في اليوم على خمسة أيّام في الأسبوع. من الأنشطة البدنيّة المساعدة على خفض ضغط الدم:

- الأعمال المنزلّة كجزّ العشب، أو الزراعة في الحديقة أو تنظيف المنزل

- تمارين الرياضة النشطة، ككرة السلّة أو التنس أو كرة المضرب

- صعود الدرج

- المشي والركض

- ركوب الدراجة الهوائيّة

- السباحة

- الرقص

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الأعراض تدلّ على تصلّب الشرايين... لا تهملوها أبداً!

إليك الطرق الأفضل لتهوية منزلك خلال فصل الشتاء

اليكم أفضل العلاجات المتاحة للحموضة في الحلق!

‪ما رأيك ؟