هل تناول الفيتامينات المتعددة مفيد للصحة؟

هل تناول الفيتامينات المتعدّدة مفيد للصحة؟

الفيتامينات المتعدّدة هي عبارة عن مكمّلات تحتوي على فيتامينات ومعادن متعدّدة، قد تختلف مكوّناتها بحسب العلامة التجارية. لكن بشكل عام، معظم الفيتامينات المتعدّدة تحتوي على 13 نوع فيتامين وحوالي 16 معدن ضروري لصحّة الجسم. ويمكن أن تحتوي بعض عقاقير الفيتامينات المتعدّدة على أعشاب، وأحماض أمينيّة، وأحماض دهنية. وتكون متوفّرة على شكل أقراص، وكبسولات، أو سوائل.

 

هل الفيتامينات المُتعددة مفيدة للصحّة؟

لا شكّ أنّ الفيتامينات ضروريّة للجسم، وتساعده على القيام بوظائفه بشكل سليم. لكن تناول مكملات الفيتامينات المُتعددة، قد لا يسهم بالضرورة بتحسين صحة الأشخاص الأصحّاء. فالمكملات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من نقص في نوع أو عدة أنواع من الفيتامينات. وليس من أدلّة كافية تثبت أنّ تناول الفيتامينات المُتعددة، بشكل يومي، يفيد في الوقاية من أمراض أو يحسّن الصحّة. فالأشخاص الذين لديهم صحة جيّدة، لا يحتاجون تناول فيتامينات باستثناء الحوامل، اللواتي يستخدمن فيتامينات يصفها الطبيب. كذلك كبار السن، اذا كانوا يعانون من نقص الفيتامينات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام الغذائي للشخص يجب أن يتضمّن جميع أصناف الفيتامينات الأساسيّة بشكل يومي. وبدورها، الفيتامينات المُتعددة، هي مكمّلات تدعم النظام الغذائي، وبالتالي لا يجب أن تكون بديلاً عن الطعام. لذا، بدل اللجوء إلى الفيتامينات المُتعددة، يُفضّل تقييم النظام الغذائي، عبر أخصائي تغذية لإجراء التعديلات اللازمة بهدف تحقيق الفوائد الصحيّة.

 

الآثار الجانبية لتناول الفيتامينات المتعددة

غالباً ما لا يكون لهذه الفيتامينات تأثيرات جانبية، لكن عند بعض الأشخاص سجّلت الاعراض التالية خصوصاً عند الافراط في تناول المكمّلات:

- حدوث إمساك أو إسهال أو اضطراب في المعدة: هذه الأعراض مؤقّتة وتختفي مع تكيّف الجسم مع الفيتامينات. لكن في حال استمرّت، فمن الضروري مراجعة الطبيب.

- الحساسية: تظهر على شكل أعراض كطفح جلدي، حكّة وتورّم في الوجه، واللسان والحلق.

- دوخة شديدة.

- صعوبة في التنفس.

- تفاعلات دوائيّة: اذا تزامن تناول الفيتامينات مع أدوية أخرى في هذه الحالة من الضروري إخبار الطبيب لتغيير نوع الدواء أو إيقاف الفيتامينات.  

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط النالية:

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن القسطرة القلبية وفوائدها

ما الذي يدلّ على اصابتكم بالانسداد الرئوي المزمن؟

تمارين مفيدة لخفض ضغط الدم من خلال الرياضة

‪ما رأيك ؟