هل تنظيف الجير يؤدي الى تفرق الاسنان؟

هل تنظيف الجير يؤدي الى تفرّق الاسنان؟

يعدّ تنظيف الاسنان من الجير أثناء زيارتكم للطبيب أمراً حيوياً للحفاظ على صحة الفم والتقليل من التسوّس والمشاكل الاخرى. بعد اجراء هذه العملية، قد تظهر فجوات بين أسنانكم او قد تشعرون انها تفرّقت عن بعضها. فما حقيقة هذا الأمر؟

 

تفرّق الاسنان بعد تنظيف الجير

من أجل الحصول على فم صحي، يجب غسل الأسنان مرتين يومياً على الأقل لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق وتنظيف الجير من قبل الطبيب مرة كلّ 6 اشهر على الأقل. يمكن أن يساعد هذا النوع من العناية المستمرة بالأسنان في الوقاية من أمراض الأسنان واللثة. ومع ذلك، قد يؤدي التنظيف إلى إحداث فجوات بين أسنانكم لم تكن موجودة من قبل.

ولكن، قد تكون هذه الفراغات الجديدة بين الأسنان نتيجة إزالة البلاك المتصلب من خلال التنظيف. هذه الفجوات هي في الواقع مساحات كان فيها بقايا الطعام والرواسب القشرية التي تجمعت وتحوّلت الى جير. لذلك، ان تنظيف الأسنان يزيل الجير ويترك مسافة بين الأسنان، الّأ انه ومع الوقت يعود الجير مجدداً الى التراكم في هذه الفراغات.

ايضاً، وبعد تنظيف الجير، بالإضافة إلى إزالة البلاك المتراكم قد تطرأ بعض التغيّرات على اللثة. أي انه، وفي حال كانت ملهبة ومنتفخة في السابق بسبب وجود الجير والبكتيريا، تبدأ في الاسترخاء وتصبح أقل انتفاخاً خلال الأيام التالية. هذا يمكن أن يؤدي إلى انحسار اللثة وظهور فجوات بين الأسنان.

على الرغم من أن هذه الفجوات الجديدة قد تبدو مقلقة، فلا داعي للقلق!

 

بعض النصائح بعد تنظيف الجير

- قد يوصي طبيب الأسنان باستخدام معجون أسنان مضاد للحساسية أو مزيل للتحسس. هناك العديد من أنواع معاجين الأسنان المتاحة دون وصفة طبية.

- قد يوصي الطبيب ايضاً بغسول الفم المضاد للميكروبات. قد يساعد استخدام غسول الفم الموصى به في تقليل أمراض اللثة المسببة للبكتيريا في فمكم.

- يمكنكم شطف فمكم بالماء الدافئ مع رشة من الملح 2-3 مرات في اليوم لبضعة أيام. سيحمي هذا أيضاً البكتيريا والتورم.

- قد تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الألم أو الوجع.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن كيفية العناية بصحة الاسنان اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تنظيف الاسنان؟

أفكار خاطئة عن تنظيف الاسنان

خيط الأسنان... للحصول على أفضل تنظيف

 

‪ما رأيك ؟