هل توفر الاجسام المضادة حماية من فيروس كورونا لوقتٍ طويلٍ؟

هل توفر الاجسام المضادة حماية من فيروس كورونا لوقتٍ طويلٍ؟

 كم تبقى الاجسام المضادة لفيروس كورونا في الجسم

منذ ظهور فيروس كورونا المستجدّ، كان هناك سؤال رئيسي شائع لم يتمكن العلماء من الإجابة عليه بثقة: هل يمكن أن يصيب فيروس كورونا نفس الشخص مرتين؟ في حين أن هذا الأمر لا يزال غير واضح، يميل الخبراء إلى الاتفاق على أنه بمجرد إصابة الشخص بالفيروس - سواء ظهرت عليه أعراض أم لا - فسيكون لديه شكل من أشكال المناعة لأنه سيطوّر أجساماً مضادة واقية لفترة معيّنة من الزمن.

 

كم تبقى الاجسام المضادة لفيروس كورونا في الجسم؟

توصلت دراسة أجريت على العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا تستمر ستة أشهر على الأقل وتوفر الحماية ضد الإصابة الثانية. تمّ اختبار الموظفين في مستشفيات جامعة أكسفورد بانتظام بحثاً عن عدوى Covid-19 والأجسام المضادة التي تكشف عن عدوى سابقة.

كلما زاد عدد الأجسام المضادة لدى الأشخاص، قلّت فرصهم في الإصابة بالعدوى مجدداً. من هنا، فإن الإصابة بالفيروس مرة واحدة "توفر على الأقل حماية قصيرة المدى" من الإصابة به مرة أخرى.

وفقاً للدراسة التي أجراها العلماء من جامعة أكسفورد، تتراكم الأجسام المضادة أثناء العدوى الفيروسية وتمنع الفيروس من الدخول إلى خلايا الجسم ومهاجمة باقي جهاز المناعة. من بين أولئك الذين لم يكن لديهم أي أجسام مضادة في بداية الدراسة، أصيب 89 منهم بعدوى أعراض تم تأكيدها باختبار الـPCR.

من بين أولئك الذين لديهم أجسام مضادة خاصة بفيروس كورونا، لم يصاب أي منهم بأعراض عدوى خلال فترة الدراسة. زكان هناك ثلاثة أفراد أصيبوا بعدوى Covid-19 بدون أعراض على الرغم من إجراء اختبارات الأجسام المضادة الإيجابية، مقارنة بـ 76 في المجموعة دون أي أجسام مضادة.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- اولاً من الضروري جداً غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفر، الماء والصابون، يمكنكم استخدام معقّمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- وضع الكمامة بإستمرار، خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تعقيم الأسطح عالية اللمس.

- تجنب التجمعات الكبرى.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟