هل وجود بكتيريا في تحليل البراز أمر خطير؟

هل وجود بكتيريا في تحليل البراز أمر خطير؟

هل تشعرون بانزعاج شديد في المعدة مؤخراً خاصة لدى دخولكم الحمام وتتساءلون عن السبب؟ في هذه الحالة، يكون الحلّ الأنسب لراحة بالكم هو التوجه إلى الطبيب الذي قد قد يطلب في أغلب الأحيان عينة من البراز، لتأكيد وجود بكتيريا من عدمه التي ربما تكون السبب الرئيسي لهذا الإنزعاج. فماذا يعني وجود بكتيريا في تحليل البراز؟ وكيف يتم إجراء هذا التحليل؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

أعراض الحاجة لاختبار تحليل البراز

يمكن لطبيبك أن يطلب هذا الاختبار إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض:

- إسهال يستمر لأكثر من أيام عدة

- براز يحتوي على دم أو مخاط

- آلام شديدة في المعدة أو تقلصات

- غثيان وتقيؤ مترافقة مع حمى

- التمتع بجهاز مناعي ضعيف

- تناول طعام أو مياه ملوثة

كيف يتمّ الاختبار؟

إذا قرّر الطبيب حاجة المريض للخضوع لهذا الإختبار، فسيعطيه حاوية خاصة بغطاء لأخذها إلى المنزل، مدوّن عليها اسمه وتاريخ ميلاده. كل ما على المريض فعله هو وضع القليل من البراز داخل الحاوية البلاستيكية باستخدام ملعقة صغيرة يعطيها الطبيب في العادة ويتم التخلص منها بعد الإنتهاء من استخدامها. كما يجب تجنب اختلاط البول بالبراز، ثم يتعين على المريض وضع الحاوية في كيس بلاستيكي مغلق.

نتائج الإختبار

بمجرد وصول العينة إلى المختبر، سيتم تلطيخها داخل صفيحة معقمة خاصة تساعد البكتيريا على النمو، ويتم فحصها عن كثب تحت المجهر. في معظم الأوقات، يجب أن يحصل المريض على النتائج في غضون يوم أو يومين.

إذا كانت نتائج الاختبار سلبية، فهذا يعني أنه لم يتم العثور على جراثيم في البراز. بينما في حال كانت النتيجة إيجابية، فيعني ذلك وجود بكتيريا في البراز، ما يعني أن المريض مصاب بجرثومة أو فيروس ما، كما يدل ذلك على وجود مستويات منخفضة من الإنزيمات في البراز، مثل التربسين أو الإيلاستاز. وفي النتيجة، سيتمكّن الطبيب من تقديم العلاج اللازم من خلال تحديد الأدوية التي ستقاوم هذه البكتيريا.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تناول الفيتامينات المتعدّدة مفيد للصحة؟

ما هي متلازمة القلب المنكسر؟

كيف يمكن ان تحموا أنفسكم من مشكلة حصى الكلى؟

‪ما رأيك ؟