هل يجب أن تجري فحص فيروس كورونا؟ اليكَ الجواب

هل يجب أن تجري فحص فيروس كورونا؟ اليكَ الجواب

بات يعلم معظم الأشخاص على كوكب الكرة الأرضية أعراض فيروس كورونا المستجد والتي تشمل سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والأوجاع والآلام والحمى. المشكلة الوحيدة أن معظم هذه الأعراض هي مشابهة جدا لنزلات البرد أو الانفلونزا الموسمية.

وبالنظر إلى أننا ما زلنا في موسم الإنفلونزا، كيف يمكن معرفة ما إذا كان يجب علاج هذه الأعراض على أنها فيروس Covid-19 أو شيء أقل خطورة. وبالتالي من الذي يجب فحصه للكشف عن الفيروس؟

 

من يجب أن يجري فحص فيروس كورونا؟

يوجد حاليا سببان رئيسيان لفحص شخص ما للكشف عن فيروس كورونا وهما: وجود أعراض أو التعرض لشخص مصاب. الأعراض الرئيسية لـ COVID-19، هي الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس. هذه تشبه إلى حد كبير الأنفلونزا ونزلات البرد، لذلك يحتاج الطبيب لتحديد ما إذا كان اختبار الفيروس ضروريا.

في البداية، أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية باختبار الأشخاص الذين يعانون من الأعراض فقط والذين ربما تعرضوا للفيروس. ولكن المفاجأة كانت أن الأشخاص الأوائل الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، في الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال، لم يكن لديهم تعرض واضح للأشخاص المصابين.

يشير هذا التطور إلى أن الفيروس ينتقل محليا، مما يعني أنه ينتقل من شخص إلى آخر بسهولة وأن الناس ربما كانوا ينقلون الفيروس من دون التعرض لأعراض خطيرة. وبذلك عدّل مركز السيطرة على الأمراض توصياته للسماح باختبار أي شخص يعاني من أعراض تشبه COVID-19، طالما وافق الطبيب المختص على طلب المريض أو العكس.

وهنا تطرح إشكالية عدد الاختبارات المحدودة في العديد من المدن الكبيرة حول العالم، ومخاطر تعريض المريض غير المصاب إلى عدوى محتملة من المراكز الطبية المولجة إجراء هذه الاختبارات.

حتى كتابة هذا المقال، لا توجد علاجات محددة متاحة لـ COVID-19، ولكن هذا لا يعني أن الاختبار لا جدوى منه. فالأهم من الاختبار هو إمكان عزل المرضى المصابين إيجابيا بحيث يساهم هذا الموضوع على الحد من تفشي العدوى. في المقابل، يتيح الاختبار للعاملين في مجال الصحة العامة بناء صورة أكثر دقة لعدد ازدياد الحالات وكيفية انتشار الفيروس بين السكان.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا