هل يمكن أن تقتل أشعة الشمس فيروس كورونا؟

هل يمكن أن تقتل أشعة الشمس فيروس كورونا؟

انتشرت العديد من المعلومات بشأن فيروس كورونا المستجدّ صُنّف بعضها ضمن قائمة الشائعات التي عادةً ما يتمّ التداول بها على مواقع التواصل الإجتماعي، خصوصاً في ما خصّ كيفيّة التخلّص من الفيروس وتجنّب التقاط العدوى.

إلا أنّ معلومة أخرى بثّت الأمل في نفوس سكان العالم أجمع وهي أنّ أسعة الشمس تقتل فيروس كورونا. ما مدى صحّة هذه المعلومة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحرارة والرطوبة تُضعفان كورونا

 

تمّ التوصّل إلى أنّ فيروس كورونا يضعف عند تعرّضه لأشعة الشمس حيث أنّ الحرارة المرتفعة والرطوبة يمكن أن تضعفا الفيروس؛ ممّا يشير إلى احتمال أن يصبح الوباء أقلّ خطراً مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

 

ورأى باحثون أميركيّون أنّ الفيروس يعيش في الأماكن المغلقة والأجواء الجافّة والباردة، وهو يضعف في مواجهة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وخصوصاً عندما يتعرّض لأشعة الشمس.

 

الأشعة البنفسجية (ج)

 

تتضمّن أشعة الشمس 3 أنواع من الأشعة فوق البنفسجية، حيث يتمّ اللجوء إلى الأشعة البنفسجية (ج)، لأنّ هذا النوع يتميّز بموجاتٍ أقصر وأنشط من الأنواع الأخرى، ويُعتبر قادراً على إتلاف المادة الجينيّة الوراثيّة بشكلٍ فعال، وهذا الأمر ينطبق في الخلايا البشريّة أو في الجزيئات الفيروسيّة.

 

وابتكر علماء بريطانيّون وسيلةً لاستخدام الأشعة البنفسجية (ج) في قتل الفيروسات والميكروبات، حيث بات شائعاً استخدام هذه الأشعة في تعقيم المستشفيات والطائرات والأماكن المشتبه بتلوّثها بالفيروسات كما يمكن الإعتماد عليها بالنّسبة للبعض، في تطهير مياه الشرب.

 

أشعة الشمس وكورونا

 

انتشرت بعض الدراسات التي أظهرت إمكانيّة استخدام الأشعة البنفسجية (ج) ضدّ الفيروسات التاجية مثل "سارس"، نظراً لأنّ إشعاعها يضرّ بالمادة الوراثيّة لتلك الفيروسات، ما يحول دون قدرة الفيروس على استنساخ نفسه.

إنطلاقاً من هذا الأمر، ورغم أنّه لم يتمّ إجراء دراسات كافية حول مدى تأثير أشعة الشمس على قتل فيروس كورونا المستجدّ، إلا أنّ هذا قد يعطي أملاً في أنّ أشعة الشمس يمكن أن تلعب دوراً فعالاً في القضاء على الفيروس التاجي.

 

نتيجة لهذه المعلومات، يتمّ اللجوء إلى الأشعة البنفسجية (ج) عالية التركيز لمكافحة فيروس كورونا. ويُشار إلى أنّه في الصين يجري تعقيم الحافلات عن طريق تعريضها للإشعاع، كما تجري الإستعانة بأجهزة روبوت لتطهير أرضيات المستشفيات باستخدام الأشعة نفسها.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


‪ما رأيك ؟