دراسة صادمة: فعالية لقاحات كورونا قد تتلاشى ضمن هذه المدة الزمنية!

دراسة صادمة: فعالية لقاحات كورونا قد تتلاشى ضمن هذه المدة الزمنية!

تلاشي فعالية لقاحات كورونا

تمّ التشكيك في الحماية التي توفرها اللقاحات منذ المراحل المبكرة من تطويرها، حيث أبلغت مجموعة من العلماء أنه من المرجح أن تتلاشى بمرور الوقت. فعلى الرغم من فعالية اللقاحات في منع الأعراض الشديدة التي يسببها فيروس كورونا، الّا ان تلاشي فعاليتها يفرض الحصول على الحقنة المعززة سنوياً.

 

تلاشي فعالية لقاحات كورونا

إن لقاحي فايز وأسترزينيكا من بين الأنواع الفعّالة ضدّ متغيّر دلتا شديد العدوى من فيروس كورونا - لكن الحماية التي يوفرها كلّاً منهما  تتلاشى بمرور الوقت، وفقاً لدراسةٍ بريطانية.

أشارت النتائج إلى أن كلا اللقاحين فعّالان ضد متغيّر دلتا بعد تلقي الجرعتين، لكن الحماية التي يقدمانها تتضاءل بمرور الوقت. كان لقاح فايزر فعالًا بنسبة 92% بعد 14 يوماً من الجرعة الثانية، لكن فعاليته انخفضت إلى 90% و 85% و 78% بعد 30 و60 و90 يوماً على التوالي.

أمّا اللقاح الذي طورته أكسفورد وشركة الأدوية AstraZeneca، فكان فعالاً بنسبة 69% ضدّ فيروس كورونا بعد 14 يوماً من الجرعة الثانية، وانخفض إلى 61% بحلول 90 يوماً.

من هنا، تعتزم كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية وبالمملكة المتحدة على بدء حملة تطعيم جرعة ثالثة من لقاح كورونا لكلّ المطعّمين بالكامل.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين

من المهم أن تغسلون يديكم جيّداً بالماء والصابون ولمدة لا تقلّ عن 30 ثانية وفي حال عدم توفرهما، يجب استخدام معقّمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

 

تعقيم الاسطح

من المهم تعقيم الاسطح عالية اللمس بشكلٍ دائمٍ ومستمرّ لتجنب إنتقال الفيروس منها الى الجسم بشكلٍ مباشر.

 

وضع الكمامة

من الضروري أيضاً الإلتزام بوضع الكمامة بشكلٍ مستمرّ، خصوصاً عند الخروج من المنزل ولقاء بعض الأشخاص الذين لا يسكنون معكم تحت سقفٍ واحدٍ.

 

تجنب التجمعات الكبرى

أيضاً يجب ان تتجنبوا التجمعات الكبرى، وان تحرصوا على إبقاء حوالي المترين مع الآخرين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟