هل ينتشر فيروس كورونا من مرضى ليس لديهم أعراض؟

هل ينتشر فيروس كورونا من مرضى ليس لديهم أعراض؟

هل ينتشر فيروس كورونا من مرضى ليس لديهم أعراض

تكثر التساؤلات حول فيروس كورونا المستجدّ خصوصاً بشأن كيفيّة انتقاله، بعد انتشاره على نحو واسع في الأشهر الأخيرة في معظم بلدان العالم، فارضاً إجراءات وتدابير جديدة للوقاية من الإصابة به والحدّ من توسّعه.

هل ينتشر فيروس كورونا من مرضى ليس لديهم أعراض؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كورونا وغياب الأعراض

 

قد يصاب البعض بالعدوى من دون أن تظهر عليهم أيّ أعراض ومن دون أن يشعروا بالمرض، كما يمكن أن تتعافى نسبة جيّدة من المرضى في المنزل، من دون الحاجة إلى علاج خاص في المستشفى.

وقالت مسؤولة في منظمة الصحة العالمية، إنّ عدم ظهور أعراض على شخص مصاب بفيروس كورونا هو أمر نادر الحدوث.

 

هل نقل العدوى ممكن مع غياب الأعراض؟

 

أشارت رئيسة وحدة الأمراض الناشئة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف، إلى أنّه من النادر انتقال فيروس كورونا من شخص لم تظهر عليه أيّ أعراض إلى شخص آخر. وأضافت أنّ حالة من لا تظهر عليه أعراض الإصابة بكورونا عادةً ما تكون خفيفة، "فربما لم يصابوا بالحمى ولا السعال الشديد ولا ضيق التنفس، ولكنّ الإصابة تكون موجودة وحالة المرض تكون خفيفة".

كما أوضح الباحث في كلية الطب بجامعة تسينغهوا في بكين باباك جافيد أنّ انتقال فيروس كورونا المستجد من شخص لم تظهر عليه أيّ أعراض يُعدّ أمراً نادر الحدوث.

 

كيف ينتشر كورونا؟

 

يمكن أن تحصل الإصابة بفيروس كورونا من خلال الإختلاط بأشخاص مصابين بالفيروس، إذ ينتقل عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي الذي يتناثر من الفم أو الأنف عندما يعطس الشخص المصاب أو يعطس، فتتساقط هذه القطيرات الصغيرة على الأسطح.

في حال لمس هذه الأسطح الملوّثة قبل تنظيفها وتعقيمها جيّداً، ثمّ لمس العينين أو الأنف أو الفم، يتمّ التقاط عدوى كورونا.

 

ما هي الأعراض؟

 

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً للإصابة بفيروس كورونا المستجد بالحمى والسعال الجاف والشعور بالإرهاق، وقد يعاني البعض من الآلام في الجسم أو احتقان الأنف أو ألم الحلق أو الإسهال وعادةً ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجاً بالظهور.

وعندما تشتدّ حدّة المرض يظهر عارض ضيق التنفس، حيث ينبغي طلب التدخّل الطبي في حال المعاناة من الحمى والسعال وضيق التنفس في الوقت نفسه.

 

ما زالت الدراسات تتوسّع بشأن كيفيّة انتقال فيروس كورونا وانتشاره، إلا أنّ الأبحاث حتّى الآن تُظهر أنّه يمكن الوقاية من العدوى بمجرّد الإبتعاد عن المصابين بالفيروس والتزام التدابير الوقائيّة وغسل اليدين بشكلٍ جيّد إضافة إلى تجنّب لمس الوجه. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

المزيد من المواضيع عن فيروس كورونا من خلال هذه الروابط:

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟