وداعًا لآلام الكتفين مع 4 تمارين فعالة!

وداعًا لآلام الكتفين مع 4 تمارين فعالة!

مفصل الكتف هو أكثر المناطق تعقيداً في جسم الإنسان وهو مسؤول عن قدرة الإنسان على تحريك ذراعه 360 درجة، فضلا عن السماح للعظام، العضلات، الأوتار والأربطة أن تعمل سوياً وفي الوقت عينه.

 

لذا ومع اجتماع كل هذه الوظائف في الكتف، فمن الطبيعي أن يعاني الإنسان من بعض الآلام في هذه المنطقة خصوصاً بعد التعرض لأي إصابة.  إذا كنتِ تعانين من آلام في الكتف، عليك أن تمارسي هذه التمارين التي تساعدك في تخفيف الأوجاع.

ولكن إذا إستمرّت هذه الآلام لأيام عديدة، عليك استشارة طبيبك على الفور وتلقي العلاج المناسب.

 

ما هي أبرز التمارين التي تخفف من آلام الكتفين؟

 

1- تمرين لنقاط التوتر العضلي

 

يمكن أن يسبب ألم الكتف بعض تشنجات العضلات والتي يمكن استخدام كرة التنيس للشفاء منها:

-ضعي كرة التنس على الأرض ثم استلقي على ظهرك والكرة تحت كتفك.

-إثني ركبتيك وحرّكي قدميك ببطىء صعوداً ونزولاً حتى تدلّك الكرة المنطقة المؤلمة. قد تعانين من ألم حاد، لا تقلقي هذا الأمر طبيعي.

 

2- تمرين تمدّد الرقبة

 

للتخفيف من آلام الكتفين أيضاً، عليك وضع الأذن اليمنى على الكتف الأيمن. ثم اليد اليمنى على الكتف الأيسر ومضاعفة الضغط قليلا عن طريق شدّ الرأس بلطف إلى اليمين. أمّا اليد اليسرى عليك أن تمسكي بها ظهر الكرسي حيث تجلسين لزيادة مفعول التمتد. استمرّي على هذا الحال لمدة 30 ثانية ثم انتقلي إلى الكتف الأيسر.

 

3- تمرين التمدّد باستخدام الحائط

 

ضعي يديك على الحائط لتشكيل زاوية 90 درجة مع جسمك. قومي بالمشي نحو الخلف حتى تصبح يديك ممددة بشكل مستقيم. لا تحاولي دفع الحائط، إلى الأمام ولا تسمحي لذراعيك أن تكون مرتفعة جدا، من أجل تجنب الضغط بشكل خاطئ على الكتفين. إستمرّي على هذا الحال لمدة 90 ثانية وكرّري هذه الحركة عدة مرّات خلال اليوم.

 

4- تمرين توسيع الصدر

 

يعتبر تمرين توسيع الصدر الأسهل للتخفيف من آلام الكتفين، وهو يقتصر على الإمساك بحبل، أو حزام وراء ظهرك وشدّه بكلتا اليدين. خلال هذه العملية، قومي بشدّ الكتفين نحو بعضهما البعض وارفعي ذقنك بلطف نحو الأعلى. تنفسي بعمق لمدة 10 إلى 15 ثانية ثم اتركيها من يدك. كرري هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الكتف على هذه الروابط:

 

أسباب متوقعة وغير متوقعة لآلام الكتف... إكتشفوها الآن!

اعراض تشير الى فك مفصل الكتف!

لماذا تتمزق عضلات الكتف؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة