يمكن للمتعافين من فيروس كورونا تلقي اللقاح...ولكن بعد هذه الفترة الزمنية فقط!

يمكن للمتعافين من فيروس كورونا تلقي اللقاح... ولكن بعد هذه الفترة الزمنية فقط!

بعد انتشار فيروس كورونا المستجدّ بشكلٍ واسع وسريع في كلّ ارجاء العالم، تمّ ابتكار اللقاحات المناسبة والتي اثبتت عن فعالية كبيرة. ولكن، قد يتساءل المتعافون من فيروس كورونا عن التوقيت الأنسب للحصول على اللقاح وعمّا اذا كان يجب عليهم الإنتظار بعض الوقت قبل اجراؤه. اليكم الجواب في السطور القادمة.

 

كيف يعمل لقاح كورونا؟

تساعد اللقاحات الأشخاص على تطوير مناعة ضد فيروس كورونا. يُدخل اللقاح جزءاً أقل ضرراً من ذلك الفيروس - أو شيئاً تم إنشاؤه ليبدو أو يتصرف مثله - في الجسم. يطوّر الجهاز المناعي للجسم أجساماً مضادة تقاوم فيروس كورونا وتقلل من احتمالية الإصابة به في وقتٍ لاحق. كما انه ومع الوقت، إذا واجه الجسم الذي تلقى لقاح كورونا، يمكن لجهاز المناعة "التعرف عليه" و "تذكّر" كيفية محاربته.

 

متى يمكن تلقي لقاح كورونا بعد الإصابة

ذكرت بعض التقارير الصحية أنه يمكنكم تلقي لقاح كورونا بعد التعافي من المرض طالما أنه لا تظهر عليكم الأعراض.  ولكن، ووفقاً لتوجيهات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، فمن الأفضل الإنتظار 90 يوماً بعد التعافي من المرض قبل تلقي لقاح كورونا. أي انه من الافضل الإنتظار 90 يوماً من وقت الاختبار الإيجابي شرط عدم تلقيكم أيّ جرعةٍ من اللقاح قبل الإصابة بالفيروس. ولكن، اذا كان الشخص المصاب بفيروس كورونا قد تلقى الجرعة الأولى قبل اصابته وقد حان وقت الجرعة الثانية، فمن الأفضل ان يحصل عليها فقط اذا لم يكن يعاني من أعراض وانه خرج من الحجر المنزلي أي شُفي تماماً.

- كما ان من خضع لعلاجٍ بالأجسام المضادة للمساعدة في التعافي من فيروس كورونا المستجدّ، فيجب عليه أيضاً الانتظار 90 يوماً بعد العلاج لتلقي اللقاح.

 

بعد تلقي فيروس كورونا، هل لا يزال يتعين عليكم الإلتزام بالإجراءات الوقائية؟

نعم، من الضوري جداً الإلتزام بوضع الكمامة والإبقاء على مسافة آمنة مع الآخرين. فعلى الرغم من ان اللقاح فعّال بنسبة 95%، ان حوالي 1 من كل 20 شخصاً يحصلون عليه قد لا يتمتعون بالحماية من الإصابة بالمرض.

أيضاً، في حين أن اللقاح قد يمنعكم من الإصابة بالمرض، فمن غير المعروف حالياً ما إذا كان لا يزال بإمكانكم حمل الفيروس ونقله للآخرين. لهذا السبب، إلى أن يتم فهم المزيد حول مدى جودة عمل اللقاح، سيكون من المهم الاستمرار في اتخاذ الاحتياطات مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الجسدي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة