5 علامات تساعدكم على التأكّد من أنّ مناعتكم قويّة

5 علامات تساعدكم على التأكد من أنّ مناعتكم قويّة

الجهاز المناعي هو الجيش المدافع عن جسمكم عند التعرّض لأي عدوى مرضيّة أوعند دخول جسم غريب عليه. وبالتالي فانّ قوّة الجهاز المناعي هي ضرورة لتمكينه من محاربة المرض. وفعليّاً، هناك علامات عديدة تدلّ على ضعف الجهاز المناعي، كالمعاناة من فقر الدم، فقدان الوزن من دون مبرّر، فقدان الشهيّة على الطعام، نقص المعادن والفيتامينات الأساسيّة للجسم. لذا وكي تجروا تقييماً ذاتياً لمناعتكم سنخبركم في هذا الموضوع على علامات قوّة الجهاز المناعي.

علامات المناعة القويّة

1

عدم الشعور بالاجهاد

في حال كنتم تشعرون بالاجهاد بشكل مستمرّ والتعب المضني، فذلك علامة الى ضعف جهاز المناعة لديكم وتأثره كثيراً بالعوامل الخارجية. لذا فانّ عدم شعوركم بالاجهاد بل بالحيوية والقوّة هو مؤشر على قوّة مناعة جسمكم والقدرة للدفاع عن المخاطر المحدقة بكم صحيّاً.

2

عدم التعرّض لنزلات البرد بشكل كثيف

من الطبيعيّ أن يتعرّض البالغون مرّتين إلى 3 مرّات في العام، لنزلات البرد، ويتماثلون للشفاء خلال أسبوع أو 10 أيّام. وفي هذه الحالة يحتاج الجهاز المناعي، إلى 4 أيّام لتطوير أجسام مضادة مسؤولة عن محاربة العدوى الفيروسيّة. وإذا كان هذا ما يحدث معكم وليس أكثر وكنتم تتعافون بسهولة من نزلات البرد، فهذا دليل أنّ مناعتكم تعمل بشكل جيّد.

3

عدم معاناتكم من اضطرابات الجهاز الهضمي

الإسهال والإمساك والانتفاخ... هذه العلامات تنذر بضعف المناعة، لأنّ 70% من الجهاز المناعي، موجود داخل الجهاز الهضمي، كالبكتيريا المفيدة، والتي تحمي الأمعاء من أنواع من العدوى. فتعرّضكم المستمرّ لهذه الاضطرابات الهضميّة، يشير إلى أنّكم تعانون من نقص في البكتيريا المفيدة، بسبب ضعف الجهاز المناعي.

4

إلتئام جروحكم بسرعة

يعالج الجسم بنفسه الجروح والحروق عبر إرسال الدم المحتوي على المغذيّات إلى مكان الإصابة، بهدف تحفيز الجلد، على تجديد الخلايا المتضرّرة. وعملية الالتئام تعتمد على قوّة وكفاءة الجهاز المناعي. فإذا كانت مناعتكم ضعيفة، سوف تستغرق جروحكم وقتًا أطول للشفاء.

5

عدم إصابتكم بعدوى بشكل متكرّر

3 حالات من العدوى حددّتها "الأكاديميّة الأمريكيّة للحساسيّة والربو والمناعة" ، فإذا كنتم تصابون بأحداها بشكل مستمرّ ومتكرّر، فهذا دليل على ضعف مناعتكم. وهي: 4 إصابات أو أكثر في الأذن في عام واحد، الإصابة مرّتين في العام بالالتهاب الرئوي، المعاناة بشكل مزمن من التهاب الجيوب الأنفيّة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تجنّب نوبات حصوات الكلى؟ 5 نصائح فعّالة

كيف يساعد الفلورايد في حماية أسنانكم من التسوس؟

إذا شعرتم بهذه الأعراض فقد يكون السبب التهاب الزائدة الدوديّة

‪ما رأيك ؟