8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

كريستال النوار

انخفاض مستوى الأوكسيجين يُطلق عليه تسمية نقص الأكسجة أو نقص التأكسج، وهذا المستوى يدلّ على كمّية الأوكسيجين الموجودة في الدم والتي تنتشر في كل أنحاء الجسم وتحملها خلايا الدم الحمراء من الرئتين إلى الأعضاء كافة.

ولأنّ نقص الأوكسيجين في الدم قد يكون أمراً مقلقاً، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي العلامات التي تدلّ على هذه الحالة، ولا بدّ عند ملاحظتها من مراجعة الطبيب فوراً لتلقّي العلاج المناسب وفق الحالة.

1
اضطرابات تنفسية

اضطرابات تنفسية

تحدث مشاكل في سرعة ووتيرة التنفس كعارضٍ على انخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم. فيشعر المصاب بانقطاعٍ في النّفس وصعوبة التنفس أو بتسارع في الأنفاس، ممّا يدلّ على أنّ الجهاز التنفسي متعب ومرهق نتيجة نقص التأكسج.

2
إصدار صوت عند التنفس

إصدار صوت عند التنفس

عند حصول انخفاض في معدّل الأوكسيجين في الدم، تتسبب بعض الإفرازات في إغلاق المجاري التنفسية ممّا يصعّب الشهيق والزفير ويؤدي إلى إصدار أصوات أثناء التنفس. هذه علامة واضحة على احتمال المعاناة من نقص التأكسج أو خلل في الرئتين أو الجهاز التنفسي عموماً.

3
تغيّر لون البشرة

تغيّر لون البشرة

من الطبيعي أن تسبّب المشاكل المتعلّقة بالضغط والقلب والشرايين والأوعية الدموية تغيّرات في لون البشرة. ففي حال تحوّل لون البشرة إلى شاحب أو أزرق، فقد يدلّ ذلك على نقص الأوكسيجين في الأنسجة وأنّ الأمر قد يكون مقلقاً ويستوجب مراجعة الطبيب بشكلٍ فوري.

4
صعوبة الاستلقاء

صعوبة الاستلقاء

إحدى علامات انخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم، مواجهة صعوبة في الاستلقاء بشكلٍ مستقيم كالنوم على السرير بطريقة معتادة. في هذه الحالة يمكن ملاحظة عارضٍ يتمثّل بالجلوس بشكلٍ منحنٍ في الظهر لعدم القدرة على الاستلقاء.

5
التعرّق

التعرّق

يتعرّق الجسم بشكلٍ ملحوظ عندما تنخفض مستويات الأوكسيجين في الدم، نتيجة عدم قدرة أجهزة الجسم على التزوّد به بشكلٍ كافٍ.

6
السعال

السعال

عند انخفاض معدّلات الأوكسيجين في الدم، تُصاب الممرات الهوائية بالضيق ممّا يجعل من الصعب دخول الهواء بشكلٍ جيّد إلى الرئتين. يستخدم الجسم في هذه الحالة السعال الذي يظهر كعلامة على نقص الأكسجة.

7
الدوّار والخدر

الدوّار والخدر

من العلامات الشائعة لنقص الأوكسيجين في الدم وعدم تمكّن أجهزة الجسم من التزوّد به بالشكل اللازم، الشعور بدوّار ودوخة والخدر في الجسم بالإضافة إلى الوخز في الأطراف في بعض الأحيان.

8
الشعور بالإرهاق

الشعور بالإرهاق

يُعرف عن الأوكسيجين أنّه يعطي الجسم شعوراً بالحيوية والطاقة، لذلك فإنّ انخفاض مستوياته في الدم يسبّب التعب والضعف العام في الجسم والإرهاق عند القيام بأيّ مجهود بسيط معتاد.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

‪ما رأيك ؟