إجراءات ضروريّة بعد زراعة المفاصل الصناعيّة للركبة

إجراءات ضروريّة بعد زراعة المفاصل الصناعيّة للركبة

إنّ السّبب الأكثر شيوعاً الذي قد يدفع إلى اللجوء لعمليّة زرع مفاصل صناعيّة للركبة، هو تخفيف الألم الشّديد النّاجم عن الإحتكاك المُتقدّم للعظام. أمّا مَن يحتاجون إلى جراحة زراعة مفاصل الرّكبة الصناعيّة، فغالباً ما يشكون من مشاكل في المشي وصعود الدّرج والقيام والجلوس على الكرسي؛ لأنّ هذه الحركات تضغط على الرّكبة.

كما يُمكن أن تكون هناك مُعاناةً من آلامٍ مُعتدلةٍ أو شديدةٍ في وضع الرّاحة وليس الحركة فقط.

نُسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الإجراءات الضروريّة بعد إجراء عمليّة زراعة المفاصل الصناعيّة للركبة.

 

إجراءات ما بعد العمليّة

 

لكلّ عمليّةٍ جراحيّةٍ بعض الإجراءات والنّصائح التي لا بدّ من اتّباعها للتّعافي السّريع من آثارها ونتائجها، وللوقاية من مُضاعفاتها المُحتملة.

 

- الراحة التّامة:

بعد عمليّة زرع المفاصل الصناعيّة للركبة، يُنصح بالرّاحة التامّة ورفع الركبة إلى الأعلى عن طريق الإستعانة بوسادةٍ طريّة، بالإضافة إلى وضع الثلج على الركبة بشكلٍ مُتكرّر لتخفيف التورّم والاحتقان.

 

- تقليص العضلات وتحريك القدم:

يُفضّل إجراء تقليص العضلات في الفخذ والسّاق وتحريك القدم إلى الأعلى والأسفل بهدف تنشيط الدّورة الدمويّة ومنع التجلّط؛ وذلك تحت إشرافٍ طبّي.

 

مراحل التأهيل بعد زراعة المفاصل الصناعيّة

 

تتعدّد مراحل التأهيل بعد الخضوع لعمليّة زراعة مفاصل صناعيّةٍ للركبة، على الشّكل الآتي:

 

- اليوم الأوّل بعد العمليّة:

يُمكن إزالة الرّباط والبدء ببرنامج التأهيل الذي يتضمّن تحريك المفصل مع تلقّي المُساعدة إلى حدود الألم وكذلك إجراء تمارين تقليص العضلات للحفاظ على نشاطها.

كما يتمّ تلقّي تعليمات للمشي باستخدام العكازات أو جهاز للإستناد عليه أثناء المشي.

 

- الخروج من المستشفى:

تبدأ هذه المرحلة بدءاً من اليوم الثاني بعد العمليّة إلى اليوم الخامس، حيث يتمّ التّركيز خلالها على تمارين الحركة وتقوية العضلات، بالإضافة إلى المدّ الكامل للمفصل عن طريق إجراء تمارين خاصّة بشكلٍ مُتكرّرٍ خلال اليوم، حتّى الوصول إلى التقدّم بتمارين المشي للخروج من المستشفى.

 

- التأهيل في المنزل:

بعد الخروج من المستشفى، يتمّ التواصل مع مُعالجٍ فيزيائيّ لإجراء تمارين في المنزل، كما يتمّ التواصل مع الطّبيب لتحديد موعدٍ من أجل إزالة الغرز الجراحيّة وفحص مستوى الحركة للمفصل وقوّة العضلات وطريقة المشي وتحميل الوزن للمفصل.

 

وبعد مضي حوالي 12 أسبوعاً، يُصبح المريض قادراً على تحميل الوزن بشكلٍ كامل على المفصل فيتمّ ترك العكازات والإستمرار بالتّمارين بشكلٍ مُكثّف لتقوية العضلات بالإضافة إلى القيام تمارين الثني لتأهيل المفصل للعودة إلى طبيعته.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟