هل تعانون من احتكاك مفصل الركبة؟

هل تعانون من احتكاك مفصل الركبة؟

يشكل مرض احتكاك مفصل الركبة عائقاً أثناء الحركة وأثناء ممارسة النشاطات اليومية العادية بشكل خاص لدى الكبار في السن فمع التقدم بالعمر تظهر الامراض وبخاصة مع استهلاك الشخص للأعضاء الموجودة في الجسم والغضاريف والعظام. تعرفوا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي الى احتكاك مفصل الركبة وكيفية معالجته. 

 

كيفية حصول الاحتكاك

 

احتكاك مفصل الركبة ينتج عند الأشخاص الذين يعانون من تآكل في الغضروف الذي يفصل بين عظام مفصل الركبة وبداية عظمة الساق، والغضروف هو مادة بيضاء بنسيج يعمل على الوقاية من الاحتكاك. الى جانب الغضروف هناك غضروفين هلاليين وأربطة تحيط بالفصل وأما نتيجة الاحتكاك فهي نتيجة اهتراء غضروف الركبة الذي يفصل بين العظام والركبة.

 

 علاج احتكاك مفصل الركبة

 

الخطوة الأهم للعلاج تكون بإراحة المفصل وتقليل الآلام الناتجة عنه ومن هنا نوقف الاحتكاك ولو لفترة صغيرة. كمادات الثلج قد تكون علاجاً فعالاً في هذا الوضع ويمكن وضع كمادات الثلج على الركبة ما بين الربع الساعة والعشرين دقيقة للتخفيف من الألم ولإراحتها. يمكن للمريض استعمال مسكنات الألم للتخفيف من حدته. من واجب الشخص الذي يعاني من الاحتكاك أن يقوم بتمارين لتقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة. إن كان المريض يعاني من الوزن الزائد عليه خسارة الوزن لكي تحمل الركب ضغط الجسم. أحياناً يتعرض المفصل للإصابة نتيجة رياضة قوية أو نتيجة حادث فيتمزق الغضروف الهلالي للركبة لذلك من واجب الشخص وبخاصة بعمر كبير أن يتنبه من أي إصابة ممكنة قد تتعرض لها الركبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لهذه الاسباب تعاني المرأة من مشاكل الركبة

التهاب المفصل العظمي للرّكبة

طقطقة المفاصل

‪ما رأيك ؟
من انوثة