احموا عيونكم من خطر التدخين!

احموا عيونكم من خطر التدخين!

لا شك أنك تعرفين مدى التأثير السلبي للتدخين على الصحة بشكل عام لا سيما على صحة القلب والدورة الدموية وتأثيره على ارتفاع ضغط الدم وعلى تفاقم وسرعة انتشار بعض أنواع السرطان في الجهاز التنفسي وفي الفم والجلد. ولكن هل لديك فكرة عن المشاكل التي يتسبب بها التدخين لصحة العيون والبصر؟ إكتشفي معنا ما الذي يجب أن تعرفيه ضمن هذا الإطار.

 

تأثيرات التدخين على صحة العين والإبصار

 

للتدخين آثار سلبية على العيون والقدرة على الإبصار، وذلك على الشكل التالي:

 

- عندما يدخّن الشخص، فإن دخان التبغ المتصاعد يصل إلى الأغشية الحساسة للعين مثل الملتحمة ويسبب بالتهابها، خاصة إذا كان المكان الذي يتواجد فيه المدخّن لا يتمتع بتهوئة جيدة.

 

- المدخنون هم أيضاً أكثر عرضة لمرض إعتام العين cataract، فالدراسات تشير إلى ن الأشخاص الذين يستهلكون التبغ بكل أنواعه يكون احتمال إصابتهم بهذه المشكلة مضاعفاً مقارنة مع غير المدخنين.

 

- تشير الدراسات إلى أن المدخنين يصابون بمرض الضمور البقعي Macular Degeneration بنسبة ثلاثة أضعاف أكثر من غير المدخنين.

 

- من جهة ثانية، المدخنون هم أكثر عرضة لالتهاب القزحية Uveitis، وهي مشكلة تتسبب بالتهابات في القرنية وفي القرنية، كما أنها من الممكن أن تسبب بانفصال الشبكية وبالتالي الفقدان الكامل للبصر.

 

- أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين هو من الأسباب التي تساهم في الإصابة بالسكري، وبالتالي يساهم في الإصابة باعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy، كما أن المتابعة بممارسة هذه العادة المضرة مع وجود السكري من شأنه أن يساهم جدياً في تفاقم الحالة وتطوّ{ها لدرجة تجعلها خارجة عن السيطرة مسببة الفقدان التام للبصر.

 

- المدخنون هم أيضاً معرضون بشكل مضاعف إلى الإصابة بمتلازمة العين الجافة Dry eye syndrome التي تتسبب بجفاف العين والالتهابات المزمنة فيها. والجدير بالذكر هو أن المدخنين السلبيين هم أيضاً معرضون لهذه المشكلة، وبشكل خاص الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة.

 

المزيد حول مضار التدخين في ما يلي:

 

أقلعا عن التدخين عند التخطيط للحمل... فتأثيراته مضرّة للخصوبة وللجنين

هل يسبب التدخين أمراضاً نفسية؟

التدخين... حاجز في وجه تحقيق حلم الأبوة والأمومة

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا