تعرفوا على اسباب التدخين لتستطيعوا تجنب هذه الآفة

تعرفوا على اسباب التدخين لتستطيعوا تجنب هذه الآفة

على الرغم من ان التدخين يؤدي الى أمراض خطيرة ومميتة، الا ان هذه الظاهرة لا تزال تتفاقم في المجتمعات لا سيما في فئة الشباب. وعلى الرغم من ان كثراً يعرفون جيداً مخاطر هذه الآفة الا انهم يلجأون اليها تحت شعارات عدة، وأسباب واهية يستخدمونها لتبرير التدخين، وهذا ما سنتطرق اليه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اسباب التدخين

 

- تقليد الآباء: ان سعي الولد الى تقليد والده، أو احد اقربائه أو اصدقائه هي من أهم الاسباب وراء التعلق بالتدخين من دون ان يدرك خطورة هذا الموضوع كونه يكتسب في سن صغيرة نسبياً. كما ان تحفيز الأب ابنه على شراء علبة سجائر والاحتفاظ بالمبلغ المتبقي يعزز عامل التدخين عند ابنه.

 

- مظهر الرجولة: إنّ الكثير من المراهقين الذكور يعتقدون أن التدخين هو صفة من صفات الرجولة؛ بل أن البعض منهم يعتقد أن رجولته لن تكتمل إلا بممارسة عادة التدخين. كما قد ترى بعض المدخنات الإناث أن التدخين هو مظهر من مظاهر التعبير عن الحرية الشخصية.

 

- الحاجة الى التركيز: يدعي فريق من المدخنين أن السبب الاساسي لتعلقهم بالسيجارة هو سعيهم الى التركيز وانجاز الأعمال التي تستدعي قدراً كبيراً من التركيز الذهني؛ كالكتابة والتأليف والمذاكرة والرسم والتلحين وغيرها.

 

- التخفيف من الاحتقان: انطلاقاً من قاعدة "نفّخ عليها تنجلي" برى كثراً ان تعلقهم بالتدخين هو نتيجة المشاكل والضغوطات التي يعانون منها، ما يدفعهم الى التدخين كأسلوب للتنفيس عن مكنونات النفس أو الكبت والمعاناة جراء موقف مزعج ألم بهم.

 

- البطالة: ان البطالة وعدم الانتاجية التي تواجه شبابنا في هذه الايام يجعلهم فريسة سهلة للتدخين للتنفيس عن نفسه ومحاولة الخروج من المشاكل التي يعاني منها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

نصائح للاقلاع عن التدخين تدريجياً

ما العلاقة التي تربط التدخين بالخصوبة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا