ماذا يجب أن يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

ماذا يجب أن يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

إنّ الرضيع وحتى الشهر السادس لا يحتاج الا لحليب الأم او للحليب الصناعي في حال كان هناك عائق امام الرضاعة. الا ان الشهر الرابع من عمر الطفل قد يكون من أكثر الاشهر حساسية في حياة الطفل، كونه في هذا العمر يبدأ بالتفتح وباستشعار ما حوله، وبالتالي يمكن البدء في اطعامه. فماذا يجب أن يكون طعام الطفل في الشهر الرابع؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مأكولات يمكن ادخالها

 

على الرغم من ان عدداً كبيراً من الاطباء لا ينصح بادخل اي مأكولات للرضع قبل الشهر السادس الا ان عدداً آخر يطلب بالبدء بادخال بعض مغذيات تكميلية مع الحليب مع بداية الشهر الرابع كون هذه الفترة مناسبة للبدء في إعطاء الطفل مغذيات تكميلية، حيث يبدأ فيه التطور عنده، فيصبح قادراً على دفع الطعام في الفم باتجاه الحلق، وفي التعبير عن رغبته في تناول الطعام، من خلال فتح فمه أثناء وضع الطعام في فمه.

 

وبالتالي يمكن البدء باعطاء الطعام بشكل تدريجي، واضافة الطعام مادة مادة لمعرفة مدى حساسية الطفل على الأكل المقدم له، اذ يجب البدء في هذا السن بتعويده على الملعقة والتجاوب مع عدم رغبته في الاكل أو سعيه الى التهام المأكولات، كما يجب أن نجعله يتعود على ان يأكل وهو جالس لتجنب تعرضه للاختناق. هذه الأغذية تكون إلى جانب مواصلة إرضاعه الحليب كغذاء أساسي، بالطريقة التي اعتادها.

 

أما الطعام الذي يجب ان يعطى للطفل، فيجب أن يراعي شروط البلع السهل، وبالتالي يجب أن يكون مهروساً ومصفّى. فنعطيه مثلاً أغذية كالأرز المطحون والمطبوخ، والكاسترد، وبعض الفواكه اللينة المطبوخة والمهروسة، مثل التفاح والموز والأجاص، وكذلك الخضار المهروسة أو المطبوخة والمصفاة، من دون إدخال السكر الأبيض، وكذلك الملح، وتجنب إدخال الطحين ومشتقاته، واللحوم، والدجاج؛ لأنّ الطفل غير قادر على هضمها في هذه المرحلة من العمر.

 

وسعوا معلوماتكم عن غذاء الطفل من خلال موقع صحتي:

 

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

اليكِ قواعد تغذية الطفل في الشهر التاسع

الفواكه أساس صحة الطفل ونموه السليم

‪ما رأيك ؟