اعراض لا يجب التغاضي عنها لأنّها تشير الى الفتق!

اعراض لا يجب التغاضي عنها لأنّها تشير الى الفتق!

يعرف الفتق أو الفتاق بأنه بروز قطعة من النسيج الداخلي للأمعاء من خلال جدار التجويف البطني إلى خارج الجدار البطني ليصبح مكانه تحت الجلد. ويعتبر الأكثر شيوعا من بين جميع المشاكل الجراحية، ويحدث نتيجة وجود ضعف ما في جدار البطن. ويتم معرفة الإصابة بالفتق عن طريق الفحص الذاتي وفي بعض الحالات يكون تشخيصها عن طريق الأشعة فوق السمعية. وينتشر الفتق البطني بين الفئات العمرية المختلفة، ولكنه يصيب الرجال عرضة للإصابة بالفتق البطني أكثر من النساء.

 

إهمال علاج الفتق خطر كبير ... فماذا ينتج عنه؟

 

هناك عدد من الأسباب التي تتسبب في حصول الفت ومنها:

 

- السمنة من أمراض العصر ونأتي إما لأسباب وراثية أو اتباع انظمة غير صحية في تناول الطعام

 

- نتيجة لحمل الأثقال بالنسبة للرياضيين أو أصحاب المهن العنيفة فيحدث الضغط على تخويف البطن

 

- نتجة للإمساك المزمن

 

- نتجة الكحة المزمنة

 

ويمكن أن يكون حجم الفتق كبيرا، وعدم العلاج يساعد في زيادة خروج الأحشاء، وتكرار العملية يؤدي إلى انسداد في الأمعاء الغليظة والدقيقة مما يؤدي لعمل العملية الجراحية بأسرع وقت ممكن، ومسمى اختناق الأحشاء هو عبارة عن عدم امكانية وصول الدم لداخل الأحشاء بل تقوم بالضغط على البطن والعمل على عدم وصول الدم، مما يؤدي لحدوث غرغرينة وبتر العضو أو الموت.

 

أعراض الفتق

 

علامات وأعراض فتق يمكن أن تتراوح من ملاحظة وجود تورم غير مؤلم إلى ألم شديد عند اللمس أو بدونه، وظهور نتوء وتورم في الأنسجة غير قابلة للدفع مرة أخرى في البطن، وآلام في البطن أو الحوض يمكن أن تكون جزءا من أعراض عديدة للفتق، ويتم تقسيم هذه الأعراض بحسب طبيعة الفتق وهي كالتالي:

 

- الفتق المرتد: ظهور كتلة جديدة في أي منطقة من البطن. قد تكون مؤلمة ولكن لا توجع عند لمسها. في بعض الأحيان يسبق الألم اكتشاف الكتلة، يزيد التورم في الحجم عندما الوقوف أو عند زيادة الضغط في البطن مثل السعال. يمكن إعادتها إلى الداخل لوحدها أو عن طريق دفعها ما لم تكن كبيرة جدا. 

 

- فتق متعسر الرد: قد يكون التضخم مؤلم أحيانا ويكون ناتجا عن فتق مرتد، لكن يصبح غير قابل للإعادة إلى تجويف البطن من تلقاء نفسه أو عند دفعه. قد يكون التضخم أو الورم مزمن من دون ألم. يمكن أن يؤدي إلى خنق أو انقطاع التروية المائية أو الأنسجة داخل هذه الكتلة البارزة. وقد تحدث علامات وأعراض انسداد الأمعاء، مثل الغثيان والقيء. 

 

- فتق المختنق: هذا هو فتق متعسر الرد تم قطع التروية الدموية عنه بسبب انحصار الأوعية الدموية في هذا الفتق، مع ألم شديد دائم، سرعان ما تبع ذلك زيادة في الألم عند اللمس، وأحيانا قد يصاحبه أعراض انسداد الأمعاء مع الغثيان والقيء. وقد تظهر على الشخص المصاب أعراض المرض والإرهاق والحمى، وهذه الحالات تستدعي التدخل الجراحي الطارئ.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن انوع الفتق من خلال موقع صحتي: 

 

هذه هي اعراض فتق الخصية!

فتق الجهاز الهضمي

كيف تعرف انّ لديك فتق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة