اكتشفوا ابرز الاورام التي يمكن ان تصيب الجهاز الهضمي

اكتشفوا ابرز الاورام التي يمكن ان تصيب الجهاز الهضمي

أورام الجهاز الهضمي هي الأورام التي تشمل سرطان المعدة، القولون المستقيم والبنكرياس، ورغم أن سبب اصابة الأشخاص بالسرطانات لا يزال مجهولا الا أن الأطباء يرجحون ذلك الى النظام الغذائي السيء نظراً لشيوع الوجبات السريعة الغنية بالدهون، ارتفاع نسبة المدخنين، تعاطي الكحول بكثرة والحد الكبير من النشاطات الرياضية التي تساعد في اخراح السموم من الجسم.

 

عوارض الأورام السرطاية في الجهاز الهضمي

 

ان مظاهر الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي قد تتلخص بما يلي:

- حرقة في المعدة

- فقدان الوزن دون سبب ظاهر وفقر الدم

- ألم في المعدة

- الغثيان والتقيؤ

- نقصان الشهية

- عسر الهضم

- النزيف المعدي المعوي

- تغيير في عادات إخراج الأمعاء كالتغيير في عدد حركات الأمعاء أو تعذر القيام به

- البراز الدامي ذات لون أسود أو البراز المخاطي

- ألم في البطن يترافق مع انتفاخ

- فقدان القوة والإرهاق

 

ينصح بأن تأخذ كل هذه الأمور على محمل الجد للكشف المبكر عن الأورام  لأن التشخيص المبكر يسمح بمعالجة المريض في المراحل الأولى للمرض وتحقيق نسبة شفاء عالية. فاذا تم اكتشاف الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي مبكراً يتم اللجوء الى استئصال الجزء المتضرر لمنع تفشي المرض وعادة ما تكون نسبة الشفاء مرتفعة.

 

- سرطان المستقيم

معظم أورام المستقيم تكون في النصف الأسفل للمستقيم حيث تكون الإصابة قريبة جداً من عضلات تحكم الشرج بـ٢ سنتمتر ما يتطلب اجرء جراحة لتحويل مسار مستديم للإخراج وهذا الأمر يسبب احباطاً كبيراً للمريض. ولكن اليوم ومع تقدم آلات الجراحة اصبح بامكان الجراح ان يتعامل مع أورام المستقيم بدقة كبيرة بحيث يتم استئصال الورم بالمستقيم و ما بعده بمسافة آمنة لا تقل عن ٢ سنتمتر بعد الورم دون أن يأثر ذلك على الشرج. وينصح معظم الأطباء بعدم اهمال أي عوامل قد تكون دليلاً على وجود ورم في المستقيم كوجود البراز الدموي لأن التشخيص المبكر يجنب المريض العديد من الأمور.

 

- سرطان المعدة

يعتبر سرطان المعدة من اخطر الأنواع السرطانية لأنه غالباً ما يتم تشخيصه في مرحلة متأخرة من المرض فالمعدة عبارة عن تجويف كبير وتكون أعراض الورم خفيفة و لا تصبح قوية إلا عندما يصبح الورم في مراحل متقدمة وينتشر في المناطق المحيطة. 

 

- سرطان البنكرياس

يعتبر سرطان البنكرياس من رابع الأسباب المؤدية إلى الوفاة بالسرطان ولا يسبب هذا الورم عادة أية عوارض حتى يتقدم ويصبح غير قابل للشفاء. فالبنكرياس يقع عميقاً في البطن خلف أعضاء أخرى مما يجعل من الصعوبة على الطبيب كشف الورم بمجرد تحسس المنطقة.  ويعتبر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي اكثر اختبارات التشخيص استعمالاً لكشف سرطان البنكرياس. في حال كان السرطان محصوراً في البنكرياس، فإن استئصال البنكرياس كلياً أو جزئياً قد يشفي المرض. 

 

نصائح هامة للوقاية من اورام الجهاز الهضمي

 

 - التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام.

- المحافظة على وزن صحي ونظام غذائي سليم.

- معالجة اعرض ارتجاع الحامض المعدي و ارتجاع المريء لأن ذلك يهيج غشاء المعدة وتصبح معرضة للإصابة بورم.

 

اليكم المزيد من المواضيع عن الجهاز الهضمي:

 

الإضطرابات النفسية تدمّر الجهاز الهضمي

سوء الامتصاص... خلل في الجهاز الهضمي يمكن علاجه

نصائح و خطوات لتحسين جهازكم الهضمي

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا