ما هي العلاقة بين التدخين ومرض السل؟

ما هي العلاقة بين التدخين ومرض السل؟

مما لا شك فيه ان التدخين يؤدي الى أمراض خطيرة على صحة المدخنين وحتى المدخنين السلبيين، لا تقتصر على موضوع سرطان الرئة بل تتعداها الى أمور أخرى لا سيما مرض السل الذي يرتبط مباشرة بالتدخين، وهذا هو محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

الارتباط بين التدخين والسلّ

 

يتمثل هذا الارتباط في اشكال عدة أولها هو ان المدخنين يكونون أكثر عرضة للاصابة بمرض السل نتيجة لضعف المناعة الذاتية للجهاز التنفسي التي يسببها التدخين مما يجعل مناعة المدخن ضعيفة فتسهل إصابته بجرثومة السل عند التعرض لها. في حين ان الارتباط الثاني بين التدخين ومرض السل يتمثل في سرعة تدهور صحة مرضى السل المدخنين حيث ان كل حالة وفاة واحدة من بين خمس حالات مرضى بالسل كان بالامكان تجنبها لو لم يكن المرضى مدخنين، نتيجة ايضاً ضعف المناعة الذاتية في الجهاز التنفسي وفي الجسم كاملاً.

 

وحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن 61% من وفيات مرضى السل سببها التدخين، لا سيما بعد التأكيد أن التدخين مرتبط بعودة المرض مرة أخرى عند المرضى الذين شفوا من مرض السل.

 

ولا يعتبر المدخنون فقط معرضون للسل بل ايضاً المتعرضين لأبخرة الدخان المتصاعد يكونون أيضا عرضة للاصابة بمرض السل وخاصة الاطفال حيث أكدت دراسات عديدة ان نسبة اصابتهم بمرض السل تزاد عندما يكون هواء البيت ملوثاً بالدخان. ان علاقة التدخين بالاصابة بمرض السل قد تفسر ظهور هذا المرض في المجتمعات ذات المستوى المعيشي الجيد حيث ان مرض السل يزداد عادة لدى المجتمعات الفقيرة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض السل من خلال موقع صحتي:

 

السل المقاوم للأدوية... من أخطر الأمراض

عصية كوخ أو ما يعرف بالسل

علاج السلّ في متناولكم قريباً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة