التهاب الزائدة الدودية يفاجئك على غفلة... فتنبّهوا لأعراضه

التهاب الزائدة الدودية يفاجئك على غفلة... فتنبّهوا لأعراضه

توجد الزائدة الدودية في طرف الإمعاء الغليظة في الأسفل على جهة اليمين، وهي على شكل أسطوانة مفتوحة عند نقطة اتصالها بالإمعاء ومغلقة من الطرف الآخر. طولها ممكن أن يبلغ 10سم وهي مفيدة للجسم كونها تحتوي على نسيج لمفوي يساعد على تقوية مناعة الجسم لمحاربة البكتيريا والفيروسات.

 

ولكن من المهم أن تعرفوا أن التهاب الزائدة الدودية من الممكن أن يكون له مضاعفات خطيرة على الصحة بشكل عام، لذلك ارتأينا أن نطلعكم على الأعراض التي ترافق هذا الإلتهاب ليساعدكم ذلك في الوقاية من تداعياتها الخطرة.

 

لماذا تلتهب الزائدة الدودية؟

 

عندما يحدث انسداد في الفتحة الموجودة بين الزائدة والإمعاء الغليظة، فإن ذلك يؤدي إلى تفتيت الفضلات أو البراز الموجود فيها، أو إصابتها بالتهابات أو فيروسات أو بكتيريا موجودة في المواد البرازية، وذلك بدوره يؤدي إلى حدوث انتفاخات وتجمّع للسوائل فيها ويصعّب وصول الدماء إلى الشرايين الموجودة فيها، وذلك يسبب عدم قدرتها على مقاومة الجراثيم والفيروسات وإصابتها بالإلتهابات الفيروسية.

 

أعراض التهاب الزائدة

 

- آلام تبدأ في كامل منطقة البطن، ومن ثم تثبت في أسفله من الناحية اليمنى، وتكون بدايتها بشكل مفاجئ ومن دون أن يشعر المريض بأي شيء ينذره من قبل.

 

- الغثيان والدوار والإجهاد القوي، إضافة إلى الحاجة إلى التقيؤ والاضطرابات المعوية وعدم القدرة على تحمّل أي نوع من الأطعمة، وترجيع كل ما يتناوله.

 

- ارتفاع شديد في درجة الحرارة يأتي بعد بداية الأوجاع في البطن، وهو نتيجة للالتهابات القوية في الزائدة الدودية.

 

- من الأعراض المرافقة لالتهاب الزائدة الدودية نذكر أيضاً شعور المريض بالانتفاخ وعدم قدرته على التخلص من الغازات التي تتجمع في جسمه، إضافة إلى الإصابة بالإمساك والإسهال بالتناوب.

 

التشخيص والحل

 

إن مضاعفات التهاب الزائدة الدودية ممكن أن تكون خطيرة، فإذا تعرّض المريض إلى انفجار في الزائدة فإن ذلك ممكن أن ينتج عنه انتشار لمحتواها الملوّث في البطن وإصابة الغشاء البريتوني المحيط بالمعدة بالعدوى. والجدير بالذكر أن هذه المشكلة ممكن في بعض الحالات أن تكون خطيرة لدرجة التسبب بالوفاة.

 

التشخيص يتم غالباً من خلال الأعراض والتاريخ المرضي للشخص، والحل يكون بالتدخل الجراحي لاستئصال الزائدة قبل تطوّر المشكلة إلى مراحل خطيرة، مع العلم أن هذا التطوّر ممكن أن يحدث خلال أيام معدودة. 

 

المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي في هذه الروابط:

 

مأكولات تسبّب لكم الانتفاخ... ما السبب وراء ذلك؟

ما هي العلاجات الطبيعية لانتفاخ القولون؟

لهذه الأسباب تعانون من الغازات وانتفاخ البطن

‪ما رأيك ؟
من انوثة