ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المثانة

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المثانة

قد يصاب الشخص بالتهاب المثانة بسبب عدوى بكتيرية معروفة بإسم "عدوى المسالك البولية" في معظم الأوقات تكون عدوى مؤلمة جداً ومزعجة، وفي بعض الأحيان قد تطور الحالة وتتفاقم كي تصبح مشكلة صحية خطيرة قد تصل الى الكليتين، سنرى في هذا المقال من موقع صحتي بعض الأمور التي تتعلق بالتهاب المثانة. وقد تتسبب بعض الأدوية بالتهاب المثانة أو العلاج الإشعاعي أو بعض المهيجات كرذاذ الغسول المهبلي أو الاستخدام الطويل للقسطرة فيظهر إلتهاب المثانة على أنه ردة فعل على هذه العوامل كلها.

 

أعراض التهاب المثانة

 

الشعور الدائم بالدخول الى الحمام، والشعور بحريق قوي أثناء التبول، أما في بعض الأوقات فقد يرى الشخص القليل من الدم في البول وقد تظهر رائحة قوية جداً للبول، وقد يتسبب الإلتهاب في بعض الأحيان بانخفاض درجة حرارة الجسم والحمى والشعور بالغثيان والقيء.

 

أسباب التهاب المثانة

 

- الالتهاب البكتيري: في بعض الأحيان قد يظهر الالتهاب في المثانة بسبب ظهور البكتيريا في المسالك البولية وتكاثرها بشكل كبير بخاصة إذا كانت البكتيريا الإشريكية القولونية، وقد يظهر هذا النوع من الالتهاب عند السيدات بسبب الجماع وحتى ولو لم تكن تمارس أي علاقة جنسية قد تعاني من هذه المشكلة بسبب وجود هذه البكتيريا في الأساس في أعضائها التناسلية.

 

- التهاب المثانة غير المعدي: من المعروف أن البكتيريا هي السبب الأولي لهذا الإلتهاب ولكن قد يظهر هذا الأخير نتيجة للكثير من العوامل الأخرى نذكر منها:

 

- التهاب المثانة الخلالي، هو التهاب مزمن ويتم تشخيصه في معظم الحالات عند النساء وقد يكون تشخيصه صعباً وعلاجه أيضاً في الكثير من الحالات.

 

- التهاب المثانة الإشعاعي الذي يظهر في المثانة بعض تعرض الشخص للعلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض.

 

- التهاب المثانة الكيميائي، الذي يكون نتيجة استخدام بعض الأشخاص لأغراض تحتوي على المواد الكيميائية وهي تعاني من حساسية تجاهها، كالغسول الشخصي مثلاً وقد تتطور هذه الحساسية لإصابة الشخص بالتهاب المثانة.

 

اقرأوا المزيد عن التهابات المثانة من خلال موقع صحتي:

 

ما هو العلاج لالتهاب المثانة خلال شهر العسل؟

هل يسبب لك فرط نشاط المثانة الاحراج؟

التهاب المثانة... كيف يمكن الوقاية منه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا