الخبراء يحذّرون من ارتفاع معدلات الوفاة المفاجئة للرُضّع في الإمارات

الخبراء يحذّرون من ارتفاع معدلات الوفاة المفاجئة للرُضّع في الإمارات

متلازمة الوفاة المفاجئة للرُضّع (SIDS)، والتي تُعرف ايضاً باسم وفاة المهد، هي وفاة مفاجئة وغير متوقعة لطفل في عمر أقل من عام واحد دون سبب معروف. وقد توصّلت البحوث التي أُجريت في الإمارات إلى أن معدلات الوفاة المفاجئة للرُضّع قد تكون مرتفعة بسبب ارتفاع معدلات استخدام خامات معيّنة للنوم وبيئات النوم الدافئة. يُذكر أن أهم جانب من "النوم الآمن" هو بيئة النوم للرضيع. وبالتالي يُوصي الخبراء بأن أكثر الأماكن أمانًا لنوم الرضيع هي في مهده في غرفة أبويه لأول ستة أشهر من حياته وليس في فراش الوالدين. إضافةً إلى ذلك، يجب أن ينام الرضيع دائماً على ظهره مع ملامسة قدميه للجزء السفلي من المهد.

 

الحاجة لحملة توعية

 

وتقول سارة جاين بول، ممرضة الموارد السريرية بمستشفى الكورنيش بأبوظبي في الإمارات، "من الصعوبة بمكان مراقبة معدلات الوفاة المفاجئة للرُضّع في الإمارات والمجتمع الخليجي بصفة عامة حيث يتطلب ذلك إجراء عملية تشريح كجزء من التحريات الشاملة لإدخال الوفاة المفاجئة للرضيع في النظام. بعد إجراء حملات توعية مكثّفة في أنحاء البلاد، تراجعت معدلات الوفاة المفاجئة للرُضع في العالم المتقدم بنسبة تصل إلى ٧٠٪. مع ذلك، تظل معدلات الوفاة المفاجئة للرُضّع مرتفعة في العالم النامي حيث لم يتم إطلاق حملات توعية على مستوى البلاد". وقد ناقشت بول موضوع الوفاة المفاجئة للرُضّع - مبادئ النوم الآمن في مؤتمر القبّالة الذي أقيم خلال معرض ومؤتمر أمراض النساء والتوليد الذي انطلقت فعاليته امس وتستمر حتّى اليوم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

 

تشير البيانات الوبائية إلى بلوغ معدلات الوفاة المفاجئة للرُضع في الإمارات حوالي ٠،٦٦ لكل ١٠٠٠ ولادة حية، مع بلوغ هذا المعدل في الولايات المتحدة حوالي ٠،٥٦ لكل ١٠٠٠ ولادة حية، وفي أستراليا ٠،٤٠ لكل ١٠٠٠ ولادة حية. ولا شك في ضرورة إجراء المزيد من البحوث في الإمارات للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً وخطة محتملة لإطلاق حملة توعية على مستوى البلاد. وتابعت السيدة بول قائلةً، "هناك عوامل خطر ديموغرافية يتعيّن على الأهل وضعها في الاعتبار. يتعرض جميع الرُضّع لخطر الوفاة المفاجئة إلا أن نسبة الوفاة نتيجة هذه المتلازمة تزيد في الأطفال المبتسرين (الولادة قبل بلوغ فترة الحمل ٣٧ اسبوعاً)، وعند انخفاض الوزن عند الولادة عن ٥.٢ كيلوغراماً، والرُضّع في حالة ولادة التوائم (توأمين/ثلاثة توائم)، والرُضّع الذين يولدون في فئات ذات مستوى اجتماعي اقتصادي منخفض".

 

الظروف المثالية للنوم

 

تُعد بيئات النوم الآمنة حيوية للحد من خطر متلازمة الوفاة المفاجئة للرُضّع ويتعيّن استخدام بطانية واحدة رفيعة تغطي الرضيع حتى الصدر (مع وجود الذراعين خارج البطانية). وإذا لم يرغب الأهل في استخدام بطانية رفيعة، فيُوصى باستخدام حقيبة نوم في هذه الحالة. ويتعيّن أن تكون درجة حرارة غرفة النوم بين ١٦ و٢٠ درجة مئوية، ولا يُنصح بأغطية الرأس أثناء نوم الرضيع لتجنب الإفراط في التدفئة. وتمثل الرضاعة الطبيعية جزءًا من توصيات "النوم الآمن" في حين يُوصي بعدم التدخين في بيئة النوم. واختتمت تعليقها بأن "على قطاع التجزئة أيضًا تبني مبادئ ’النوم الآمن‘ كذلك؛ حيث يشعر الكثير من الأهالي بالحيرة عند مشاهدة مهد للبيع بوسائد وبطانة للمهد وبطانيات سميكة، والتي يمكن أن يزيد كلٌ منها من خطر الوفاة المفاجئة للرضيع".

 

اليكم المزيد من الامراض المنتشرة في الامارات:

 

امراض القلب والاوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في الامارات!

الأمراض الناتجة عن نمط الحياة سبب رئيسي لمشاكل الكلى

لماذا تزيد نسبة الاصابة بسرطان الغدة الدرقية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟