السجائر المنخفضة القطران ليست أقل ضرراً... فانتبهوا منها

السجائر المنخفضة القطران ليست أقل ضرراً... فانتبهوا منها!

التدخين هو عملية استنشاق ومن ثم إخراج الدخان الناتج عن احتراق مادة عشبية، وغالباً ما يكون مرتبطاً بأنواع التبغ، ويمكن تدخينه على شكل السجائر أو الغليون أو الفنرجيلة أو السيجار.

والمعروف أن السجائر تُدخل إلى الجسم مواد كيماوية مثل النيكوتين والقطران، مما يشكل نوعاً من الإدمان من قبل الجسم الذي يطالب صاحبه بالكميات التي اعتاد عليها من هذه المواد، لذلك فإن الإقلاع عن التدخين لا يُعتبر عملية سهلة إن من ناحية الاستغناء عن تلك المواد التي أصبحت بمثابة حاجة يومية للجسم أو من ناحية التخلي عن عادة إشعال السيجارة أو غيرها من أنواع التدخين وعن المتعة التي يشعر بها المدخّن بحسب قوله. ولكن ماذا عن السجائر المنخفضة القطران، وهل هي أقل ضرراً من السجائر العادية؟

السجائر المنخفضة القطران

هناك أنواع من السجائر في السوق يتم تسويقها على أنها منخفضة القطران، أي أن تركيبتها تحتوي على نسبة أقل من القطران مقارنة مع السجائر العادية والتي لا تدّعي ذلك. وهذه المنتجات ومع أنها توحي بالصحة والأمان للأشخاص الذين يريدون التدخين من دون الشعور بالخوف أو بالذنب، إلا أن الدراسات العلمية أظهرت إلى أن التركيبة الخاصة بهذه الأنواع من السجائر من شأنها أن تسبب الإصابة بأنواع نادرة من سرطان الرئة وأنها لا تقل ضرراً عن السجائر العادية.

ومن جهة ثانية، فإن المدخّن يكون بحاجة إلى كمية معينة من النيكوتين والقطران بشكل يومي، لذلك فإن طريقة تدخينه للسجائر المنخفضة القطران تختلف عن طريقة تدخينه للسجائر العادية، إذ أنه يستنشق الدخان بشكل أقوى حتى يحصل على حاجته من القطران والنيكوتين، أو أنه يدخّن عدداً أكبر من السجائر حتى يشعر بالاكتفاء، مما يضاعف خطر التدخين لأنه يستهلك كمية أكبر من المواد الكيميائية الخطرة الموجودة في السجائر.

أضرار التدخين

التدخين هو السبب الأول للوفاة حول العالم، بحيث تشير الإحصاءات إلى أن 5 ملايين فرد يموتون سنوياً حول العالم بسبب أمراض ناتجة عن التدخين أو أنها على علاقة به، ما يفوق عدد الوفيات بسبب الأوبئة العالمية.

وأضرار التدخين كثيرة لا تُحصى ولا تُعد، أبرزها أنه السبب الأول للأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين، كما أنه يسبب الإصابة بأنواع متعددة من السرطان لا سيما سرطانات الجهاز التنفسي أي الرئة والحلق والمريء وغيرها، إضافة إلى سرطان الرئة وأمراض الفم واللثة، وهو أيضاً يؤثر بشكل سلبي ومباشر على خصوبة الرجل والمرأة وبالتالي يزيد من احتمالات العقم.   

المزيد حول التدخين في هذه الروابط:

كيف يؤثر التدخين على صحة المرأة الجنسية؟

هل يرتبط التدخين بالسكتة القلبية؟

السيجارة تحوي آلاف المواد والمركبات السامة والقاتلة والمسرطنة!



‪ما رأيك ؟
من انوثة