هل يرتبط التدخين بالسكتة القلبية؟

هل يرتبط التدخين بالسكتة القلبية؟

ساندي برمو

ربما تعلمون أن تدخين السجائر يسبب مشاكل في التنفس ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة. ولكن هل تعلمون أنه يجعلكم أكثر عرضة للإصابة بسكتاتٍ قلبية؟ كل سيجارة تقومون بتدخينها تجعلكم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، إليكم التفاصيل في السطور القادمة.

 

هل التدخين يسبب سكتة قلبية

- المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تضرّ خلايا الدم. يمكن أيضاً أن تتلف وظيفة قلبكم وهيكل ووظيفة الأوعية الدموية. هذا الضرر يزيد من خطر تصلب الشرايين، وهو مرض تتراكم فيه مادة شمعية تسمى البلاك.

ومع مرور الوقت، يتصلّب البلاك ويقوم بتضييق الشرايين، ما يحدّ من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الأعضاء والأجزاء الأخرى من الجسم. يحدث نقص وصول الدم إلى القلب إذا تراكم البلاك في الشرايين التي تزود القلب بالدم، وتسمى الشرايين التاجية. ومع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي أمراض القلب إلى ألم في الصدر، سكتة قلبية، قصور في القلب، عدم انتظام ضربات القلب أو حتى تؤدي إلى الموت.

- إن التدخين هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، عندما يقترن مع عوامل الخطر الأخرى مثل مستويات الكوليسترول في الدم غير الصحية، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الوزن أو السمنة، يمكن أن زيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب وخصوصاً السكتة القلبية.

 

نصائح عملية لمساعدتك على التوقف عن التدخين


تحديد موعد للتخلي عن التدخين والتمسك به

عندما تحددون موعداً للتوقف عن التدخين، يمكن ان يساعدكم الأمر في تعزيز إرادتكم وتقوية عزيمتك في تحدّي إدمانكم على التدخين. ولكن من المهم أن تلتزموا بهذا القرار جيّداً وألّا تحاولوا تأجيله.

 

الدعم من المحيطين بكم

احصلوا على الدعم اللازم من عائلتكم ومن حولكم. يجد البعض أن التحدث إلى الأصدقاء والأقارب الذين توقفوا عن التدخين قد يكون مفيداً. يمكنكم أيضاً التحدث مع الطبيب النفسي في حال وجدتم صعوبة في التمسك بهذا القرار.

 

تشتيت التفكير عن التدخين

حاولوا تغيير روتينكم اليومي، وتجنبوا دخول المتجر الذي تشترون منه السجائر عادةً. كما والمهم الخروج من المنزل وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، دون ان ننسى ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية.

 

 لقراءة المزيد عن أضرار التدخين اضغطوا على الروابط التالية:

هل يسبب التدخين أمراضاً نفسية؟

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟