الوذمات الجلدية... لا تستهينوا بها!

الوذمات الجلدية... لا تستهينوا بها!

الوذمة هي تورم ناتج عن وجود سائل في أنسجة الجسم. عادةً ما تظهر في القدمين والكاحلين والساقين، لكن أيضاً في أي مكان آخر من الجسم. يمكن أن تتشكل الوذمة إذا أعيق جريان الدم إلى القلب. وإذا حدث هذا، فمن الممكن أن يتسرب الدم وغيره من السوائل إلى الأنسجة المحيطة. كما قد تكون الوذمة أيضا ردة فعل من الجسم على جرح أو التهاب، حيث الجرح أو الالتهاب يمكن أن يسبّب حدوث تسرب في بعض الأوعية الدموية في الجسم. 

 

أسباب الوذمات

 

تشمل اسباب الوذمات تناول الكثير من ملح الطعام، الحروق الشمسية، الفشل القلبي، أمراض الكلية، مشكلات الكبد الناتجة عن التشمع، الحمل، مشاكل في العقد اللمفية، خصوصاً بعد استئصال الثدي وبعض الأدوية. بالإضافة إلى الوقوف أو المشي لفترات طويلة في الجو الحار. 

 

الأعراض 

 

يمكن أن تظهر الوذمة في أي مكان من الجسم. لكن الوذمات الأكثر شيوعا تظهر في القدمين والكاحلين والساقين. ومن الممكن أن تكون الوذمة متوسطة أو شديدة. ومن علامات الوذمة، التورمن، بقاء انخماص في الجلد بعد الضغط عليه، الجلد اللامع أو المشدود بقوة، تضخم البطن وزيادة مفاجئة في الوزن. يمكن أن تؤدي الوذمات الشديدة في الساق إلى الإحساس بثقلها. وقد يصبح المشي صعباً في هذه الحالة. 

 

كما يمكن أيضا أن تظهر تقرحات على جلد الرجل، لأنّ وذمات الساقين الشديدة يمكن أن تؤثر في تدفق الدم. إذا تجمعت السوائل في الأكياس الهوائية في الرئة، فمن الممكن أن تسبّب ظهور وذمة رئوية. 

 

علاج الورم

 

ينصح الأطباء برفع الساقين عند الجلوس، ارتداء جوارب داعمة، وكذلك بتقليل مقدار الملح في الطعام أو تناول مدرات البول. لأنّه كما ذكرنا سابقاً، هي تظهر بسبب تراكم السوائل في أنسجة الجسم. 

 

يمكن ان تتعرّفوا على مختلف انواع الامراض: اعراضها، اسبابها وعلاجها عبر هذا الرابط

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة