ما هي طرق الوقاية من تشمع الكبد؟

ما هي طرق الوقاية من تشمع الكبد؟

تشمع الكبد هو مرض يؤدي الى ظهور ندبات في الكبد تغير من شكله الطبيعي ما قد يؤدي إلى مضاعفات عديدة مثل: نزيف داخلي شديد، تورم واستسقاء البطن والقدمين، بالإضافة إلى مشاكل تنفسية، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من النصائح لتجنب الاصابة بهذا المرض.

 

الوقاية من تشمع الكبد

 

لعدم الاصابة بتشمع الكبد يجب أن تتوخوا الحذر في مجموعة من الأمور :

 

- إتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم: وذلك لأن الملح الزائد في الجسم يسبب إحتفاظ الجسم بالسوائل وتفاقم الإنتفاخات البطن والساقين، لذلك ينصح بإستخدام الأعشاب والتوابل بدلاً من الملح وإختيار الأطعمة منخفضة الصوديوم .

 

- إتباع نظام غذائي صحي: يمكن اللجوء إلى إتباع نظام غذائي نباتي يشمل العديد من الفواكه والخضروات وإختيار البروتين الخالي من الدهون، مثل البقوليات والدواجن والأسماك وتجنب تناول المأكولات البحرية الخام .

 

- الحفاظ على وزن صحي: يمكن للكميات الزائدة من الدهون في الجسم أن تضر بصحة الكبد لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول خطة إنقاص الوزن مع تجنب تناول المشروبات الكحولية، حيث ترهق الكبد وتعيقه عن أداء وظيفته.

 

- عدم تناول اي دواء دون استشارة الطبيب، حيث لكل دواء آثاره الجانبية علي وظائف الكبد.

 

- التحقق من أن اللقاحات التي تم الحصول عليها ما زالت فعالة.

 

- شرب الماء يوميا بمعدل لا يقل عن ٢ ليتر لتنظيف الكبد من السموم والدهون.

 

كما يمكن تجنب الاصابة بتشمع الكبد عبر التطعيم،  تجنب استخدام فرش الأسنان وأمواس الحلاقة الخاصة بالآخرين،  تجنب استعمال الحقن وأدوات التحليل، والحذر أثناء التعامل مع الدم الملوث بالنسبة للعاملين في المجال الصحي من خلال لبس قفازات أثناء التعامل مع الدم.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الكبد وطرق الوقاية عبر هذه الروابط:

 

ما هي فحوصات الكبد التي يجب اجراؤها؟​

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد​

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...​

‪ما رأيك ؟
من انوثة