اي مشاكل يتعرض لها غضروف الركبة؟

اي مشاكل يتعرض لها غضروف الركبة؟

يحتوي مفصل الركبة على غضروف داخلي وخارجي ما يشكل وسادة مرنة وسميكة من النسيج الغضروفي. وتساعد الغضاريف الهلالية على امتصاص الصدمات لامتصاص تأثير الجزء العلوي على الجزء الأسفل من الساق، وتساعد أيضا على جعل الحركة سلسة و تحافظ على ثبات الركبة. واضافة للغضاريف الموجودة بين سطحي المفصل هنالك اربع اربطة تساعد على ثبات وحركية المفصل. ويمكن ان تصاب هذه الاربطة كبقية اربطة الجسم بالتمزق الجزئي او الكامل، كذلك هناك مشاكل عدة يتعرض لها غضروف الركبة تتعرفون عليها في هذا المقال.

 

اعراض تشير الى التواء الركبة

 

- خشونة وجفاف الغضروف الهلالي

 

الغضروف الهلالي الطبيعي مكون من ألياف وبروتينيات وسوائل تساعد على امتصاص الصدمات وتوفير السلاسة للحركة كما ذكرنا سابقاً. ولكن عندما يتعرض على مدى الأعوام لمجهود زائد عند الرياضيين أو الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة أو نتيجة العادات الخاطئة مثل الجلوس في وضعية القرفصاء لفترات طويلة أو الجلوس في وضعية التربيعة لفترات طويلة وغير ذلك من العوامل التي  تؤثر على الركبتين فإن ذلك يؤدي إلى حدوث خشونة أو جفاف أو تآكل أو تهتك في تركيبة الغضروف الهلالي نفسها مما يؤدي إلى قلة في السوائل داخل الغضروف وتهتك في الألياف الموجودة داخله وموت أجزاء من الخلايا التي تكون الغضروف. 

 

كيف يمكن علاج تمزق الأربطة؟

 

- أعراض جفاف الغضروف

 

حدوث آلام تتدرج في الشدة مع مرور الوقت وقد تزداد وتحدث في منطقة الغضروف الداخلية أو الخارجية. هذه الآلام تظهر بشكل واضح عند وضع مجهود على الركبتين مثل الجلوس في وضعية القرفصاء أو الجلوس في وضعية التربيعة أو عند الجلوس للتشهد أثناء الصلاة أو عند صعود أو نزول الدرج أو عند ممارسة الرياضة. وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد تبدأ خفيفة إلا أنها  قد تزداد مع مرور الوقت وتصبح شديدة لدرجة أنها تمنع الرياضي أو الشخص العادي من ممارسة أنشطتها اليومية وتجعله غير قادر على الجلوس أو الصلاة بشكل طبيعي.

 

مجموعة من التمارين الفعالة لتقوية الركب

 

- اصابة الغضروف 

 

إن إصابات الغضروف الهلالي شائعة جداً خصوصاً في الرياضيين، وهذا ما قد يحدث نتيجة التواء مفاجئ في الركبة أو قد يحدث مصاحباً لقطع في الرباط الصليبي أو نتيج السقوط بقوة على إجدى الركبتين. وعادةً ما يكون هناك تاريخ مرضي لهذه الإصابة بالإضافة إلى وجود آلام شديدة ومبرحة تمنع الشخص من الوقوف والمشي وممارسة الرياضة بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك فقد يكون هناك تورم وصعوبة في ثني الركبة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة