تخلصوا من إلتهاب الجيوب الانفية المزعج!

تخلصوا من إلتهاب الجيوب الانفية المزعج!

الجيوب الأنفية هي تجاويف صغيرة مملوءة بالهواء داخل عظام الجمجمة (الجبهة والوجنتين)، أكبرها تلك الموجودة في الخد ويبلغ عرضها قرابة الإنش والأخرى أصغر بكثير. 

 

وإلتهاب الجيوب الأنفية يعني إلتهاب في بطانة الجيوب الأنفية والهيكل العظمي للجسم عموما، ولأنواع التهاب الجيوب الأنفية عدة أنواع هي:

 

- التهاب الجيوب الأنفية الحاد: ويستمر لأقل من 4 أسابيع عادة وتظهر أعراضه فجأة وتكون مشابهة لأعراض نزلة البرد. 

 

- التهاب الجيوب الأنفية ما دون الحاد: ويمتد من 4 أسابيع إلى 12 أسبوعا. 

 

- التهاب الجيوب الأنفية المزمن: ويمتد لأكثر من 12 أسبوعا، ومن المحتمل أن يستمر لأشهر أو حتى لسنوات. 

 

- التهاب الجيوب الأنفية المتكرر: حيث يصاب المريض بنوبات متعددة من الالتهاب خلال السنة الواحدة.

 

ولعلاج مشكلة إلتهاب الجيوب الأنفية يمكن اللجوء الى علاجات منزلية كثيرة للتخفيف من الإلتهاب:

 

وعاء نيتي للتخلص من الإلتهابات

 

يشبه إبريق الشاي الصغير ويمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة ووضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح وإمالة الرأس على الجانب على حوض الغسيل ووضع صنبور الوعاء على فتحه الأنف، فهذا يعمل على ترطيب الجيوب الأنفية والتخلص من الإلتهابات.

ويمكن إضافة بعض العناصر التالية إلى المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل إضافة قطرات اليود،  محلول مضاد للميكروبات، ملح البحر، ماء أوكسجين، أو زيت الأوريجانو.

 

إستنشاق البخار طريقة فعالة لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية

 

إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة للعلاج لأنك ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار. ويمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن وتغطية رأسك والرقبة جيدا والقيام بشهيق وزفير فيعمل البخار على عدم إنسداد الأنف. ويمكن التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص على عدم زيادة وقت التعرض حتى لا يتأذى انفك وقد يتفاقم الوضع. ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق.

 

و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلى الماء مثل الزيوت العطرية، نوع من البلسم، الملح البحري، زيت شجرة الشاي، بصل مفروم، زيت الزعتر، والثوم.

 

الشاي لترطيب الجيوب الأنفية

 

يستخدم الشاي منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل على ترطيب الجيوب الأنفية والحلق ويمكنك إضافة العديد من المكونات الأخرى إليه  مثل فصوص الثوم المهروس، اوراق الزعتر، أوراق المريمية، الزنجبيل المطحون، وأوراق الليمون.ويفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلى الشاي لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية.

‪ما رأيك ؟