تنميل اليد اليسرى... خطر صحي أم حالة طبيعية؟

تنميل اليد اليسرى... خطر صحي أم حالة طبيعية؟

تنميل اليدين هي حالة تحدث إمّا نتيجة الضغط على شرايين الأوعية الدموية أو بسبب مرض معين، ويظهر الخطر فيها عندما يأتي التنميل بشكل مستمر ويصاحبه اضطرابات أخرى متعددة، وكثيرا ما يحصل التنميل للأطباء الذين يعملون بشكل دائم.

 

خدر اليد اليسرى نتيجة تلف بعد الأعصاب

 

إن الأسباب التي لها علاقة بالشعور بخدر في اليد اليسرى مختلفة وعديدة، ومن الأسباب التي تسبب هذا الخدران وجود تلف معين في بعض الأعصاب نتيجة مرض أو حادث ما، ويكون الشعور بهذا الخدر في هذه الحالة يتكرر دوريا أو يبق متلازما ومتواجدا بشكل دائم طيلة الحياة ما لم يتم علاج أصل المشكلة بشكل جذري ودائم.

 

النوم على اليد اليسرى قد يؤدي الى خدر فيها

 

سبب آخر يؤدي إلى خدر اليد اليسرى وهو النوم على اليد بطريقة غير مناسبة ومريحة مما ينشأ عنه خدرا مؤقتا تقصر أو تطول مدته حسب شدة التأثير الذي تعرضت له اليد أثناء النوم، وفي هذه الحالة سرعان ما يزول هذا الألم بعد أن تحصل اليد على الراحة المناسبة أو بقليل من التدليك الموضعي أو باستخدام مراهم موضعية لإزالة الألم  أو باستخدام لاصق طبي مزيل للألم.

 

الشعور بالخدر في اليد اليسرى نتيجة التعرض لضربة على أعصاب اليد

 

كما هناك سبب آخر يفضي للشعور بالخدر في اليد اليسرى وهو التعرض لضربة على الأعصاب هناك أو على أي جزء مرتبط عصبيا بأعصاب اليد، وتزول هذه الحالة بعد وقت ليس بالطويل وبعد الحصول على الوضعية المناسبة والراحة المطلوبة للجسد، ومن تلك الأسباب كذلك التقدم في العمر حيث تكثر المشاكل الصحية المصاحبة لكبر السن ومنها هذا الشعور بالخدر، وفي هذه الحالة يلزم المسن جلسات دورية في العلاج الطبيعي واتباع نظام صحي وغذائي وعلاجي حسبما يصفه الطبيب. 

 

الشعور المفاجئ بالخدر في اليد اليسرى هو الأخطر

 

أما الحالة الخطيرة التي يجب عدم السكوت عنها والتنبه لها وملاحظتها دائما لاستدراك تفاقم نتائجها عند حدوثها هو الشعور المفاجئ بالخدر في اليد اليسرى دونما أي سبب منطقي لذلك، وهو ذلك الشعور المفاجئ والشديد واللحظي والمؤقت والذي يمكن أن يكون من أسبابه إمكانية حدوث سكتة دماغية.

 

طريقة لعلاج التنميل في اليد اليسرى 

 

أهم طريقة هي التأثير الموضعي بحيث تستعيد الأنسجة حالتها الطبيعية، ويمكن إتباع طريقة العلاج بطريقتين: 

 

- أول طريقة هي الطريقة اليدوية: يقوم بتدفيق الدم بشكل أفضل، ويعمل على الحد من ظهور الإلتهابات، ويعمل على تقليل الضغط من على العضلات التي تسببها الاوعية الدموية وتؤدي لزيادة الضغط على الشرايين لدى أجهزة الجسم. 

 

- الطريقة الثانية وهي: ممارسة التمارين التي تساعد في تسريع العلاج، وتعمل على تقوية العضلات والمفاصل في الجسم، وممارسة ألعاب العلاج الطبيعي الذي يؤدي إلى زيادة لتحسين الدورة الدموية بسبب الحركات التي يقوم بها. 

 

- ثالث طريقة العلاج الطبيعي: يعمل على طرح العلاج بطريقة العلاج بالليزر والأدوية، وتحسين الدورة الدموية، ويعمل على تحفيز الأنسجة بتكوين نفسها بعد حالة قلة الأكسجين.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب تنميل اليدين عبر موقع صحتي:

 

تنميل اليد اليسرى... هل يشكل خطراً على الحياة؟

ما هي دلالات تنميل اليدين؟

هل تعانون من وخز في الأصابع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا