سلالة كورونا البريطانية... هل هي سريعة الإنتشار؟

سلالة كورونا البريطانية... هل هي سريعة الإنتشار؟

بعد انتشار فيروس كورونا بشكلٍ سريعٍ في كلّ ارجاء العالم، ظهر الفيروس بمتحوّرٍ جديدٍ في بريطانيا وقد أثار القلق في انحاء العالم. ولكن، ما هي سلالة كورونا البريطانية؟ وهل ترفع من نسبة الوفيات للمصابين بها؟

 

سلالة كورونا البريطانية

تحدث متغيرات الفيروسات عندما يكون هناك تغيير أو طفرة في جينات الفيروس، فطبيعة فيروسات الحمض النووي الريبي مثل فيروس كورونا، تتطور وتتغير تدريجياً.

الطفرات في الفيروسات، بما في ذلك الفيروس التاجي المسبب لوباء كورونا ليست جديدة ولا غير متوقعة. كل فيروسات RNA تتطور بمرور الوقت، بعضها أكثر من البعض الآخر. على سبيل المثال، تتغير فيروسات الإنفلونزا كثيراً، ولهذا يوصي الأطباء بالحصول على لقاح جديد ضد الإنفلونزا كل عام.

تمّ اكتشاف سلالة كورونا البريطانية او السلالة المتحورة البريطانية (B.1.1.7) لأول مرة في سبتمبر الماضي، وقد سجّلت ربع الحالات الإيجابية في لندن في نوفمبر الإصابة به، في حين بلغت الحالات ما يقارب من الثلثين في منتصف ديسمبر 2020. ان سلالة كورونا البريطانية او ما يُعرف بالمتحوّر الجديد، ظهرت في جسم مريض يعاني من ضعف في جهاز المناعة غير قادر على التغلب على الفيروس، ما يجعله أرضاً خصبة لتحور الفيروس.

فهذه السلالة، التي اكتشفت في جنوب شرقي بريطانيا، أسرع انتشاراً وربما تكون مرتبطة بارتفاع نسبة الوفيات. يبدو أن هذه الطفرة تغير شكل الاشواك التي تظهر على سطح الفيروس، وهي نتوء بروتيني يسمح له بدخول الخلايا. كما ان هذه التغيرات تجعل من النسخ المتحورة من الفيروس أكثر عدوى وهي تنتقل بنسبة 50% إلى 70% أكثر من الفيروس الأصلي.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين يتبر من بين الأمور الأساسية والضرورية جداً، وذلك من خلال استخدام الماء والصابون لمدة 30 ثانية. وفي حال عدم توفرهما، من الضروري استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة

- تجنب التجمعات الكبرى

- عدم الخروج من المنزل الّا عند الضرورة

- تعقيم الاسطح بإستمرار

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة