كيف يمكن التعايش مع مرض التصلب المتعدد؟

كيف يمكن التعايش مع مرض التصلب المتعدد؟

مرض التصلب المتعدد هو نوع من الامراض التي تلف الألياف العصبية ومادة المايلين الواقية التي تغلف الالياف العصبية، في الدماغ والنخاع الشوكي. وقد يسبب التصلب المتعدد مجموعة متنوعة ومختلفة من الأعراض، التي تسبب شعوراً بالعجز. فما هي طرق التعايش مع مرض التصلب المتعدد؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

طرق التعايش مع مرض التصلب المتعدد

 

هناك طرق عديدة وبسيطة تساعد على التعايش مع مرض التصلب المتعدد منها: 

 

- الإرهاق: ان الارهاق هو أكثر ما قد يعاني منه مرضى التصلب المتعدد ولذلك فان كل من قد يكون معرضاً أو مصاباً بهذا النوع من المرض قد يحتاج دوماً الى معالج فيزيائي لمساعدته على الشعور بالطاقة والحيوية.

 

- مشاكل التوازن: ان فقدان التوازن والإصابة بالدوار هي أحد أهم أعراض مرض التصلب المتعدد. لذا، لا تتردد باستخدام عكازاً للمشي إذا اضطر الأمر لذلك، ويمكن أن تستعين بتمارين العلاج الطبيعي والحركة أو أدوية للغثيان والدوخة.

 

- تصلب العضلات: تشنج العضلات هو ايضاً من أحد أهم  أعراض مرض التصلب المتعدد، الا ان هذه الحالة يمكن التعامل معه بسهولة، من خلال تجنب درجات الحرارة الباردة والملابس والأحذية الضيقة،  إضافة الى السعي الى التدليك المنتظم، والالتزام بتدريبات التمدد، والعلاج الوظيفي والفيزيائي.

 

- الألم: على الرغم من الالم الذي يمكن ان يسببه التصلب المتعدد الا ان الادوية المسكنة قد تكون نوعاً من المخدر لهذه الأوجاع، كما يمكن اللجوء ايضاً الى الكمادات الساخنة أو الباردة المفيدة مع العمل على استكشف أساليب مختلفة لتخطي الألم، مثل تمارين التنفس والتأمل. 

 

- مشاكل المثانة: ان مشاكل المثانة هي من الأمور التي قد يعاني منها الكثير ممن يتعرضون للتصلب المتعدد وتشمل هذه المشاكل كثرة التبول، والتبول المفاجئ. ومن هنا يجب على المريض العمل على جدولة مواعيد الدخول الى الحمام وكمية المياه التي يريد أن يتناولها للتخفيف من هذه المشكلة.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض التصلب اللويحي المتعدد من موقع صحتي:

 

كيف يؤثر الحمل على مرض التصلب اللويحي؟

ما هو مرض التصلب المتعدد

ما يجب ان تعرفوه عن التصلب اللويحي المتعدد

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا