فيروس كورونا المستجدّ

فيروس كورونا المستجدّ

في مطلع العام 2020، انتشر مرض جديد ناتج عن فيروس تاجيّ عرف باسم فيروس كورونا المستجد، فانشغل العلماء الطبيون في السعي الى ايجاد العلاج واللقاح المناسبين، في حين انهمك العالم في اتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية للحد من انتشاره. فما هو هذا المرض؟ وما هي اعراضه؟ وما سبل علاجه؟ الاجابة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هو مرض كورونا المستجد؟

ينتج مرض كورونا المستجد عن فيروس يسمى كوورنا وهو ينتمي الى فصيلة الفيروسات التاجية كونها تشبه الى حد كبير شكل التاج، كما ان هذه الفيروسات عينها هي مسؤولة عن التسبب بأمراض مختلفة خطيرة على غرار متلازمة الشرق الاوسط التنفسية. فيروس كورونا المستجد ينتمي الى سلالة جديدة من هذه الفيروسات وهو سريع الانتشار ينتقل عبر الهواء من شخص الى آخر. اكتشف للمرة الاولى في الصين في نهاية العام 2019، وبدأ بالانتشار على نطاق العالم في مطلع العام 2020.

ما هي اعراض مرض كورونا المستجد؟

في بعض الاحيان، تبقى اعراض هذا المرض خفية غير ظاهرة بشكل واضح، لدى من يحملون الفيروس، فيتسببون بنقله الى الآخرين بسهولة. ولكن من ابرز الاعراض التي يمكن ملاحظتها لدى مريض فيروس كورونا المستجد، تشبه الى درجة كبيرة اعراض الانفلونزا ونزلات البرد، إلا أنها تستمر لفترة طويلة وتختلف قليلاً عنها.

فالمريض المصاب بهذا الفيروس، يمكن أن تظهر لديه اعراض مثل:
- صعوبة وضيق في التنفس
- حمى تستمر لأيام عدة
- سعال حاد وجاف
- التهاب الحلق


ما هي اسباب فيروس كورونا المستجد؟

يعتبر السبب الرئيسي لهذا المرض هو الفيروس كورونا الذي يصيب الانسان وينتقل اليه من شخص آخر، فيؤدي الى الكثير من الاضرار الصحية الجسدية. اما في ما خص طريقة انتقال هذا الفيروس، فهي تتم عبر الهواء من خلال العطس أو السعال وانطلاق الرذاذ المتطاير الى الآخرين. 

ما هي طرق علاج مرض كورونا المستجد؟

ما من علاج متوفر حتى هذه الساعة لهذا المرض، كما أن ما من لقاح يمكن أن يساعد على الوقاية من الاصابة به، لذا فإن طرق العلاج تعتمد بشكل رئيسي على الحجر الصحي سواء في المنزل أو المستشفى لمدة تصل الى حوالى اسبوعين. مع تناول الكثير من السوائل والحصول على الراحة الضرورية باستمرار. وفي بعض الاحيان، عند تفاقم الحالة المرضية، يستعين الاطباء بجهاز التنفس الصناعي، لمساعدة المريض على التخلص من صعوبات التنفس لديه.

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

طرق وقائية مختلفة يمكن اعتمادها لتجنّب الاصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي:

- غسل اليدين بانتظام لمدة 20 ثانية على الاقل
- استعمال المعقّمات الكحولية لتعقيم اليدين والاسطح والاماكن الاكثر استعمالاً
- تغطية الفم والانف بمحرمة او بالذراع عند السعال او العطس
- ارتداء الكمامة والقفازات عند الشعور بالمرض
- تجنّب الاحتكاك باحد المصابين بهذا المرض

لمزيد من المعلومات حول هذ الفيروس، اليكم هذه الروابط: 

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجد عبر الحيوانات الأليفة؟

لا تهملوا هذه الحقائق... فيروس كورونا يعيش على الأسطح أيضاً!

اليكم أهم الطرق الفعّالة لقتل فيروس كورونا!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟