في حالة تمزّق أربطة الكاحل... هكذا يجب أن تتعاملوا مع المشكلة!

في حالة تمزّق أربطة الكاحل... هكذا يجب أن تتعاملوا مع المشكلة!

الكاحل أو ankle هو أحد المفاصل المهمة في الجسم، وهو يتكوّن من التقاء عظمة قصبة الساق أو tibia مع كعب القدم والعظام الأمامية للقدم. وظيفة مفصل الكاحل هي السماح للقدم بالتحرك نحو الأعلى والأسفل والجنبين، وهو يحتوي عدداً كبيراً من الأربطة التي تقوم مهمتها على الربط بين هذه العظام وتأمين الحركة الطبيعية للمفصل.

 

تمزّق أربطة الكاحل

 

الأربطة هي عبارة عن شرائط من الأنسجة الليفية، تكون قوية كفاية لربط عظمتين سوياً إلى المفصل. عندما يتعرّض الكاحل إلى حركة مفاجئة وقوية أكثر من قدرته على التحمّل، تصاب الأربطة بالإلتواء أو بالتمزّق، وتُقسم أنواع الإصابات إلى ثلاثة بحسب كمية الضرر التي أصيبت بها الأربطة. الالتواء من الدرجة الأولى الذي هو عبارة عن شد قوي للأربطة وإصابتها بالتمزّق بشكل بسيط، أعراض هذا الإلتواء تكون عبارة عن تورّم في المفصل وآلام متوسّطة القوة، وصعوبة في المشي.

 

ولكن هذا الإلتواء لا يعيق حركة المفصل بشكل كامل، ويُشفى في غضون 4 إلى 6 أسابيع.

الالتواء من الدرجة الثانية، وهو عبارة عن تمزّق كبير في الأربطة، يسبب انتفاخاً وآلاماً في منطقة الكاحل وتظهر كدمة في مكان الإصابة، فترة الشفاء منه هي بين 4 و8 أسابيع.

 

أما الإلتواء من الدرجة الثالثة فهو يتسبب بورم شديد في منطقة الكاحل وآلام قوية مع صعوبة في المشي وعدم ثبات المفصل في مكانه. يتطلب شفاؤه حتى 12 أسبوعاً وقد يحتاج المصاب إلى عملية جراحية لمعالجة الأضرار الناتجة عن الالتواء.

 

علاج تمزّق الأربطة

 

الخطوات الأهم لعلاج تمزّق أربطة الكاحل هي تجنّب الأشياء التي من شأنها أن تتسبب بمضاعفات للحالة وبالتالي تفاقمها، والتدابير تكون على الشكل التالي:

 

- التوجّه إلى الطبيب الذي يمكنه تشخيص الحالة وتحديد مدى خطورة الإصابة.

- الراحة وعدم السير على القدم المصابة، ورفعها بطريقة مريحة بواسطة وضع الوسائد تحتها.

- وضع كمادات الثلج على الكاحل لمدة عشرين دقيقة كل ساعتين، وذلك للتخفيف من الألم والانتفاخ.

- الضغط على المنطقة المصابة بواسطة الضمادات الضاغطة المخصصة لهذا النوع من المشاكل، فهي تساعد على تخفيف الإنتفاخ والحد من حركة المفصل مما يساهم في شفائه أسرع.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل العظام والمفاصل:

 

للتخفيف من آلام المفاصل ... إلتزموا بهذا النظام الغذائي!

هل الحركة مفيدة لمرضى الروماتيزم؟

آلام العمود الفقري حالة مزعجة... فكيف تتخلّصون منها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا