كتل الثدي: هل هي طبيعية؟

كتل الثدي... هل هي طبيعية؟

ورم الثدي هو تورم موضعي أو نتوء أو انتفاخ في الثدي يبدو مختلفاً عن أنسجة الثدي المحيطة به أو تلك الموجودة في نفس منطقة الثدي الأخرى. هناك أسباب مختلفة لتطوير كتل الثدي، فمعظم الكتل ليست سرطانية ولا تشكل أي خطر على الصحة.

وتشمل الأسباب العدوى، الصدمات النفسية، ورم الغدة الليفي، التكيسات، النخر الدهني وغيرها. وقد تتطور كتل الثدي لدى كل من الرجال والنساء، لكنها أكثر شيوعاً عند النساء.

 

هل من الطبيعي ظهور الكتل في الثدي؟

هناك نوعان من الكتل في الثدي، المسرطنة وغير المسرطنة والتي لا يمكن إعتبارها أبداً حالة طبيعية في الجسم. أمّا أنواع الكتل في الثدي فهي التالية:

 

الكتل غير المسرطنة

تكيّسات الثدي

إن تكيّس الثدي هو كيس حميد، أو غير سرطاني، مملوء بالسوائل في الثدي، عادة ما يكون ملمسه ناعماً تحت الجلد. قد تكون بعض أكياس الثدي غير مؤلمة، في حين أن البعض الآخر مؤلم للغاية. تكون أكياس الثدي نادرة لدى النساء فوق سن 50 عاماً. ليس من الواضح ما الذي يسبب تكيسات الثدي، لكنها قد تتطور استجابةً للهرمونات المتعلقة بالحيض.

 

الخرّاجات

تتطوّر الخرّاجات أحياناً في الثدي. يمكن أن تكون مؤلمة، فهي غير سرطانية وعادةً ما تسببها البكتيريا. يمكن أن تصبح بشرة الثدي القريبة حمراء، ويمكن أن تكون ساخنة أو صلبة. النساء اللواتي يرضعن من الثدي أكثر عرضة لتطوير خراجات الثدي.

 

الورم الحميد

الورم الحميد هو نمو غير طبيعي للأنسجة الغدية في الثدي. الأورام الليفية هي أكثر أنواع الأورام شيوعاً في الثدي، وتميل إلى التأثير على النساء دون سن الـ 30 عاماً، ولكنها قد تحدث عند النساء الأكبر سناً أيضاً.

 

الكتل السرطانية

سرطان الثدي أو الورم السرطاني عادة ما يكون متحجّراً. عادة ما يكون له شكل غير منتظم، وقد تشعرين كما لو كان عالقاً على الجلد أو الأنسجة العميقة داخل الثدي. سرطان الثدي عادة ما يكون غير مؤلم خاصة في المراحل المبكرة. يمكن أن يتطور في أي جزء من الثدي أو الحلمة، لكنه الأكثر شيوعاً في الربع الخارجي العلوي.

 

نصيحة:

من هنا، لا يجب أبداً إهمال الكتل في الثدي، ومن الضروري استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة. وفي حال كانت الكتل سرطانية، فهو سوف يطب خزعة وبعد التأكد من صحة الأمر يوصي ببدء العلاج الكيميائي أو الجراحي على الفور.

 

لقراءة المزيد حول الأورام وتكتلات الثدي اضغطوا على الروابط التالية:

للتخلص من أورام الثدي جربي اليوم تقنية تجميد الأورام

هل دائماً كتل الثدي مؤشر لوجود السرطان؟

ورم الثدي ليس دائماً سرطانياً

‪ما رأيك ؟