كلّ ما يجب ان تعرفوه عن المخاطر الميكروبية لتحموا انفسكم

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن المخاطر الميكروبية لتحموا انفسكم

الاحياء المجهرية محيطة بنا في كلّ مكان، فهي موجودة في الهواء والماء والتربة والحيوانات والانسان ايضاً بالتأكيد. وبعض هذه الاحياء مفيدة حيث تستخدم في صنع منتوجات الالبان واللحوم، ولكن بعضها الآخر مرضي ومؤذي ويمكن ان يسبّب العديد من الامراض. وسنعرض لكم في هذا الموضوع المعلومات الخاصة بثلاث انواع من الاحياء المجهرية يمكن ان تلوث الغذاء وتسبب الامراض المنقولة وهي البكتيريا، الفيروسات والطفيليات. فيما هناك ايضاً الفطريات كالخمائر والاعفان التي تفسد الغذاء لكن لا تسبّب الامراض.

 

انواع الاصابات

 

الاصابة بالبكتيريا، الفيروسات او الطفيليات يمكن ان تسبب اعراضاً مشتركة مثل الاسهال، التقيؤ، الحمى واليرقان. وهناك ثلاثة انواع من الامراض المنقولة بالغذاء وهي: الاصابة الناتجة من الغذاء الملوث بالاحياء المجهرية الضارة، التسمم من الطعام الملوث بالسموم الميكروبية، بالاضافة الى الاصابة بالبكتيريا المرضية الناتجة عن تناول الطعام الملوث بالاحياء المجهرية المرضية. 

 

البكتيريا

 

لا يمكن لأحد ان يعرف انّ الطعام ملوث بالبكتيريا لأنّها غير مرئية بالعين المجردة. وتنمو البكتيريا في الاغذية التي تحتوي على البروتين وتكون قليلة الحموضة مثل اللحوم، الحليب، الخضار المطبوخة، الارز، الدواجن. وتنمو البكتيريا حين يزيد عددها وليس حجمها، وذلك بسبب العديد من العوامل اهمها نوع الغذاء حيث تنمو اكثر في الاطعمة الرطبة وذات الحموضة المنخفضة، الماء لأنّ البكتيريا تحتاج للماء لكي تنمو، مستوى الحموضة، درجة الحرارة والاوكسجين. ويمكن الوقاية من البكتيريا من خلال النظافة الشخصية، تخزين الغذاء بالشكل الصحيح، استعمال الادوات المطهرة. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة