كل ما تحتاجون لمعرفته عن خشونة الظهر وعلاجه

كل ما تحتاجون لمعرفته عن خشونة الظهر وعلاجه

من الممكن للعمود الفقري أن يصاب بالخشونة وهو ما يعرف بخشونة الظهر، ويأتي ذلك نتيجة المجهود الزائد وسوء استعمال العمود الفقري. ولكن ما هي أعراض خشونة الظهر أو خشونة العمود الفقري؟ وكيف يتمّ علاجه؟.

 

بين الأعراض والعلاج

 

- آلام فى الظهر والساقين وتزداد حدة الألم مع الحركة والمجهود. 

- في بعض الحالات تتطوّر الخشونة وتحدث ضيقاً في قناة الحبل الشوكي ومجرى الأعصاب ويبدأ المريض بالشعور بالألم في الساقين عند المشي. 


يكتشف الطبيب الحالة المرضيّة بعمل أشعة رنين مغناطيسي تحدّد كميّة الضيق ودرجته ومكانه، إذ إنه يسبب اختناقاً فى مجرى الأعصاب، ما يسبّب الألم. وللأسف فإن معظم المرضى يذهبون إلى الطبيب المعالج فى وقت متأخر بعض الشيء. ومع تأخر المريض في زيارة الطلبيب، يصبح في حاجة إلى الجراحة لعلاج خشونة الظهر، غير أن الجراحات في هذا المجال تقدمت تقدماً ملموساً إذ يتمّ إجراء الجراحة بالمنظار أو الميكروسكوب. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن معظم المرضى متقدمين في السن والغالبية منهم يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو قصور الشريان التاجي، وقد أصبح بالإمكان إجراء مثل هذه الجراحات بأمان تام ودون إحداث أي مضاعفات. ويستطيع المريض القيام بكل وظائفه بشكل طبيعي من دون مواجهة أي مشكلة. 

 

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

 

العلاج بالدواء

 

يمكن علاج خشونة الظهر أو خشونة العمود الفقري من دون اللجوء إلى الجراحة في الحالات غير المتقدمة. فثمّة أدوية تقدّم علاجاً فعالاً في هذه الحالات، غير أنه يتطلب فترة طويلة قد تصل إلى ٦ أشهر، وثمّة أدوية حديثة لا تؤثر على المعدة. وتحدث الخشونة تغيّر فى شكل الفقرات، وبالتالي تغير فى وظيفتها غير أن الأدوية تعيد إلى هذه الفقرات شكلها الطبيعي إذا تم علاجها فى وقت مبكّر. ولا تحدث الخشونة بالضرورة بتقدم الإنسان في العمر، لكن الاستعمال السيئ هو الذى يؤدي إلى الإصابة بالخشونة. ولتجنب الإصابة بالخشونة من الضروري:


- الحرص على اللياقة البدنيّة يعتبر أهم شئء مطلوب للحفاظ على العمود الفقري بصفة عامة ولمنع الخشونة بشكل خاص. 


- على المريض أن يتوجه إلى الطبيب المعالج فى الوقت المناسب حتى يتسنى للطبيب إعطاء العلاج المناسب، وبالتالي تجنّب الجراحة. 


- عدم الوقوف لفترات طويلة وعدم رفع أثقال فوق طاقة الإنسان حتى يحافظ على العمود الفقري.

‪ما رأيك ؟
من انوثة